التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 01:32 م , بتوقيت القاهرة

متى يجب الخضوع لتصحيح البصر بالليزك؟

ضعف البصر من المشاكل المنتشرة بين البشر، وحتى نصف قرن مضى، كان العلاج الوحيد هو ارتداء النظارات الطبية، والذي كان يسبب إحراجا للبعض، إلا أن الأمر تطور الآن فأصبحت هناك جراحات لتصحيح الإبصار، ومنها الليزك والليزر، لكن الأهم، كيف يمكن الاستعداد لتلك الجراحة ومتى يمكن اللجوء إليها؟


ويوضح الدكتور كريم سلام، طبيب وجراح العيون: "الليزك من أحدث الطرق العلاجية المستخدمة لعلاج ضعف البصر، وتتميز بسهولتها وسرعتها، فمدة الجراحة لا تتجاوز 30 دقيقة، كما أنها لا تتطلب التخدير الكامل، ويمكن للمريض متابعة حياته بشكل طبيعي في نفس اليوم، ويبدأ المريض في الشعور بالنتيجة خلال أيام معدودة".



الليزر لعلاج ضعف الإبصار


هناك نوعان الليزر، يتم استخدامهما لعلاج ضعف الإبصار؛ الأول "الليزك" وهو شعاع ضوئي مكثف داخل القرنية، وهناك أشعة الليزر الفيمتوليزيك.


ويتم استخدام نوعين من الليزر؛ الأول هو الفيمتوليزر، لعمل شريحة القرنية، والثاني هو الإكزيمرليزر، لتصحيح درجات النظر.


لا تحتاج تلك الجراحات إلى مشرط الجراح، بل يكفي فقط تعريض العين الى أشعة الليزر، ويتم من خلالها قياس قرنية العين، وتركيب واحدة جديدة، تعمل على سرعة التئام الجرح، ونادراً يحدث انتكاس في مقياس النظر.



متى يجب إجراء تصحيح الإبصار؟


يمكن إجراء عملية تصحيح الإبصار، إذا كنت مريضا تعاني من الإصابة بقصر النظر أو طوله، أو الاستجماتيزم "الضعف العام للبصر".


يتوقف نسبة نجاح تلك الجراحة على عدة عوامل، مثل سمك القرنية وحجم حدقة العين، والتصوير الطوبجرافي للعين، وعدم وجود موانع داخل العين كالمياه الزرقاء أو البيضاء.


السن الأنسب عموماً هو أن يكون المريض أكبر من 18 سنة، لزيادة نسبة ثبات مقياس النظر عند هذه السن، وحتى لا نضطر إلى إعادة عملية الليزك مرة أخرى.


ويمكن إجراء العملية لكبار السن شرط عدم وجود أي أمراض أخرى بالعين.


وهناك الحالة الوحيدة التي يمكن أن تجرى فيها عملية الليزيك للأطفال، فتكون لوجود فارق كبير في مقياس النظر بين العينين، وفي هذه الحالة يمكن إجراء العملية للعين الضعيفة إذا كان الطفل غير قادر على تحمل النظارة الطبية، حتى لا تضعف هذه العين أكثر، ويحدث لها كسل وظيفي.



قبل الجراحة


قبل الجراحة ينصح بعدم ارتداء العدسات اللاصقة لمدة يومين على الأقل، قبل ميعاد الجراحة.


كما يمكن تناول الطعام قبل العملية، ويفضل الذهاب إلى المستشفى بصحبة أحد الأقارب أو الأصدقاء، ويقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات للعين قبل إجراء العملية.


لا تستغرق العملية أكثر من 10 دقائق، ويتم اجراءها تحت تأثير قطرة مخدرة ولا يشعر المريض بأي ألم أثناء العملية.



آثار جانبية طفيفة


قد يشعر المريض بحرقان ودموع لبضع ساعات بعد العملية مباشرة، وتكون الرؤية غير صافية، كأنه ينظر خلال ضباب، ويستمر هذا الشعور لمدة ساعات محدودة. ينصح بعدم القيادة بعد العملية مباشرة، ويستطيع المريض أن يشاهد التليفزيون، أو يقرأ ما يحبه في يوم العملية، أو يأكل ما يشاء، ويقوم الطبيب بفحص المريض خلال الـ 24 ساعة الأولى بعد العملية.


يمكن للمريض مزاولة عمله بعد يوم أو يومين على الأكثر بعد عملية الليزيك، كما يمكنه ممارسة الرياضات العادية بعد أسبوع والسباحة بعد شهر، مع ارتداء النظارات الشمسية لمدة شهر، ويمكن للسيدات وضع المكياج أو مساحيق تجميل العين بعد شهر من العملية، وارتداء العدسات اللاصقة الملونة بعد شهرين، وقيادة السيارة بعد يوم من العملية. لا توجد تعليمات خاصة للصلاة، حيث يمكن الصلاة بعد العملية مباشرة.