التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 08:16 ص , بتوقيت القاهرة

صور| 142 عاما على ثورة "الزي الرسمي للكوكب"

تجول في أي عواصم العالم واحصر المارين ولاحظ ملابسهم وستدهش من اكتساح الجينز، فبعد مرور 142 عاما على ولادة أول جينز صممه ليفي ستراوس من أقمشة "الدينم" في 20 مايو سنة 1873، أصبح هذا البنطال المريح أشبه ما يكون بزي رسمي لسكان كوكب الأرض.


لم يكن ليفي ستراوس، الألماني المراهق الذي هاجر إلى الولايات المتحدة الأميريكية سنة 1848، يعلم بأنه سيخلد في التاريخ بسبب ثورة البناطيل المصنعة من الأقمشة الخاصة بصناعة أشرعة المراكب والسفن، والتي كان يصممها وينفذها ويبيعها لعمال المناجم من أجل أن  يحصل على دولار وأربعة وستين سنتا فقط ثمنا للواحد.



كان جاكوب دافيز خياطا في ولاية نيفادا ينفذ تصميمات ستراوس، واقترح إضافة مسامير معدنية صغيرة في زوايا الجيوب، وطلب منه أن يدفع ثمن تسجيل براءة الإختراع، وفي 20 مايو 1873، استخرجت براءة الاختراع، وولد رسميا قماش الجينز الأزرق الذي لقى إقبالا كبيرا من عمال المناجم بسبب تحمله لظروف العمل الشاقة، وسعره الزهيد.



اقتصر لبس الجينز على الرجال والعمال فقط وقتها، ولم يكن يتصور أحد أن يتطور الأمر لترتديه النساء خاصة سيدات الطبقة الراقية والمتوسطة، حتى ظهر  بتصميمات جديدة وظهر لأول مرة عرض لجينز "ليفايز" في مجلة فوج سنة 1935.


في الحرب العالمية الثانية 1942 أضاف الجنود "زرار عند الخصر" إلى الجينز وارتدوه  خارج أوقات الخدمة، وباع ليفايز منتجه وصدره إلى كثير من الدول بعد انتهاء الحرب، وظهرت شركات أخرى منافسة مثل lee  وWrangler.



ظل ارتداء تلك البناطيل لفترة طويلة وحتى ستينيات القرن الماضي خاصا بالبسطاء وعمال المصانع والمزارعين، ليتغير الأمر بعد ذلك تماما بعد فترة من صناعة الأفلام الأميركية الكثيرة التي صورت حياة الكاوبوي، ثم ظهور النجمة الأمريكية مارلين مونرو لأول مرة  عام 1954 في فيلم River of No Return  مرتدية الجينز على شاشة السينما، ومن ثم ارتدته بعد ذلك العديد من النجمات مثل جين فوندا وكاترين هيبورن.



نشبت بعد ذلك حركات الهيبز الاحتجاجية في الستينيات والسبعينات من القرن العشرين التي دعت إلى التمرد على مظاهر الحياة الاستهلاكية ورفضهم للقيم المادية والنفعية، كان ارتدائهم للجينز سببا في رواجه في تلك الفترة، وهي الصورة التي انتقلت لشباب العالم بالتزامن مع ثقافتهم التي كان يدعون إليها ورفضهم للحروب ودعوتهم للسلام ونبذ مظاهر التكلف وسيطرة رأس المال.



وبسرعة النار في الهشيم انتشر الجينز بسبب مظاهر الهيبيز، إضافة إلى ظهور فريق البيتيلز الإنجليزي الشهير، الذي ارتدى الجينز وبدا بصورة عصرية خلبت لب جمهوره من المراهقين والشباب، وهو الفريق الذي صنف من أهم الفرق الغنائية التي ظهرت في العالم حتى الآن.   



احتل الجينز الصدارة في أزياء جميع سكان العالم من كل الأعمار، وأصبح قطعة الملابس الأساسية التي لا غنى عنها، فهو يصلح لكل المناسبات بعد أن طوره المصممين وأضافوا له الكثير من اللمسات والألوان الجذابة،  ولكن يظل  الليفايز Levi's البنطلون الأقدم والأشهر حول العالم.