التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 02:21 م , بتوقيت القاهرة

قصص نجمات مصر مع السينما العالمية.. من فاتن حمامة لسامية جمال

السينما العالمية هي حلم الكثير من الفنانين، لترك بصمة في تاريخهم الفني، فكل منهم يسعى لتحقيق شهرة عالميا ولا يكتفي بما حققه على المستوي المحلي. ونجح في ذلك عمر الشريف بالفعل، ووصل للعالمية.


لكن هناك الكثير من نجمات الزمن الجميل أيضا، تمتعن بالجمال والموهبة، لفتن نظر المخرجين العالميين إليهن. "دوت مصر" يعرض قصصهن مع العالمية والشهرة.


سيدة الشاشة المصرية بطلة فيلم "cairo"



"cairo" هو فيلم نادر لم يعرض، وهو الفيلم الأجنبي الوحيد الذي شاركت فيه سيدة الشاشة المصرية فاتن حمامة، أمام الممثل البريطاني جورج ساندرز، وكذلك أحمد مظهر، وكمال الشناوي، وسعيد أبوبكر، وصلاح نظمي، وشويكار، وصلاح منصور، ويوسف شعبان، وعزت العلايلي.


الفيلم من إنتاج شركة "مترو جولدن ماير" عام 1963م، وتأليف "وربيرنت"، ومأخوذ من رواية بعنوان "غابة الأسفلت". تم تصوير أحداثه بمصر، وتدور قصته حول لص يخرج من سجون ألمانيا، ويتجه إلى القاهرة، لترتيب عملية سرقة مجوهرات توت عنخ آمون من المتحف المصري، بالتعاون مع بعض شركائه.



لكن تصيبهم لعنة الفراعنة، ويصبح الفرار أصعب من عملية السرقة ذاتها، خاصة مع المطاردة المحمومة من الشرطة المصرية، وإصابة البطل الذي تصحبه محبوبته "فاتن حمامة" إلى أحد الأطباء، لعلاجه.


نالت سيدة الشاشة إعجاب الجميع عن هذا الدور، خاصة أنها كانت تتحدث اللغة الإنجليزية بطلاقة دون دوبلاج لصوتها، إضافة لأدائها دور البطولة، مقارنة بالأدوار الصغيرة للممثلين المصريين.



شادية.. بطلة الفيلم الياباني "على ضفاف النيل"



يبدو أيضا أن الفنانة شادية استطاعات أن تثبت نفسها وتقنع الجميع بموهبتها، لتشارك في بطولة الفيلم الياباني "على ضفاف النيل"، مع الممثل الياباني إيشيهارا يوجيرو، عام 1963، للمخرج كوناكاهيرا.


شارك أيضا عدد من الممثلين المصريين، منهم كمال الشناوي وصلاح نظمي وحسن يوسف والطفل ـ وقتها ـ وجدي العربي.



صورت أحداث الفيلم في مصر، وقصته تدور حول البطل الياباني، الذي يرحل إلى باريس، ولكنه يقرر أن يتوقف في بيروت، ويتعرف على "يوريكو"، التي تجسدها شادية، وتبحث عن أبيها الطبيب المشهور، الذي كان يعمل في الشرق الأوسط أثناء الحرب، ولا تعرف أخباره، ومن هنا تتوالى أحداث الفيلم.



سامية جمال.. الفيلم الفرنسي "علي بابا والأربعين حرامي"



شاركت الراقصة سامية جمال في الفيلم الفرنسي "علي بابا والأربعين حرامي" للمخرج جاك بيكر، حيث أدت أمام الممثل الفرنسي فرنانديل، الشهير بأدواره الكوميدية، والبشير العلج، رائد المسرح المغربي، عام 1954.



تم تصوير جميع مشاهد الفيلم في المغرب العربي بمدينة "تارودانت"، ويحكي مجموعة من القصص التراثية الشهيرة من "ألف ليلة وليلة" وهي قصة "علي بابا"، الذي يعاني من ضيق الحال، ورغم ذلك ينقذ الجارية مرجانة "سامية جمال" من الرق، وعلاقته بعائلته، وشقيقه قاسم الغني البخيل، وعثوره على كنز اللصوص في المغارة المسحورة، ومعرفة اللصوص بذلك، ما دفعهم إلى محاولة التخلص منه.


الفيلم العالمي "وادي الملوك"



كما شاركت سامية جمال في العام نفسه في الفيلم العالمى "وادي الملوك Valley of the Kings"، من خلال أداء دور راقصة.


الفيلم بطولة الأمريكي روبرت تايلور، وإيلينور باركر، بمشاركة عدد من الفنانين المصريين وهم رشدي أباظة، حسين عيسى، لطفي الحكيم، محمود السباع، لطفى الحكيم. ولم يكتب علي الأفيش اسم ممثل مصري سوى "سامية جمال".


تدور قصة الفيلم حول عالم الآثار مارك براندون "روبرت تايلور"، الذي ينقب عن المقابر الفرعونية القديمة في مصر، وخلال عمله تتقرب منه الفتاة الجميلة آن مرسيدس "إليانور باركر"، التي تحاول إقناعه بأن يساعدها في تحقيق حلم والدها الراحل، حيث ترغب في إيجاد دليل رحلات النبي يوسف في مصر القديمة المذكورة في الإنجيل، وكان مارك طالبا عند والدها، فوافق على طلبها، ليبدأ في البحث عن مقبرة "الفرعون رع"، إلا أن الطريق إلى المقبرة يكون محاطا بالعديد من المخاطر والمؤامرات، حيث تتصاعد الأحداث بشدة.



الفيلم الإسباني "غرام في الصحراء"



عام 1959، لعبت سامية جمال دور البطولة في الفيلم العالمي "غرام في الصحراء"، وهو إنتاج مشترك بين مصر وإسبانيا، للمخرج "ج. فرنتشو"، وبطولة الممثل الأمريكي ريكاردومونتليان والممثلة الإسبانية كارمن سيفيلا.


يدور الفيلم حول الأمير إبراهيم، الذي ينجح فى إبعاد سلطان مصر، بفضل رئيس الجيش "سليم"، الذي أقر له بقتل الأميرين الوارثين للسلطان القتيل. يطمع سليم في أن يتزوج ابنة إبراهيم الأميرة "أمينة"، لكن الأمير "سعيد"، الوريث الشرعي للعرش لم يمت، حيث نجح في الهرب إلى إحدى الأسر البدوية.


يبدأ "سعيد" في تجهيز نفسه من أجل مهاجمة الأمير إبراهيم، ويتمكن من إنقاذ عربة نسائه بعد استيلاء اللصوص عليها، ويتعرف على الأميرة "أمينة"، التي تتخفى في شخصية مطربة، ويتمكن من الدخول إلى مقر الأمير، وبعد معركة يتغلب على خصمه، ويستعيد العرش الضائع منه بمساعدة جموع البدو.


لبنى عبد العزيز.. الفيلم الإيطالي "نار على الجليد"



استطاعت الفنانة لبنى عبدالعزيز أن تضع نفسها ضمن قوائم السينما العالمية، حيث شاركت في الفيلم الإيطالي الكوميدي "نار على الجليد"، للمخرج لوتشيانو سالسي، بطولة الممثل الإيطالي فيتوريو جاسمان، كما شاركت فيه الراقصة نجوى فؤاد.


تم تصوير الفيلم بين القاهرة وروما، وعرض في القاهرة 1970، ويدور في إطار كوميدي حول صديقين يريدان قضاء العطلة الصيفية، تقابلهما العديد من الأحداث خلال الفيلم.