التوقيت الإثنين، 13 يوليه 2020
التوقيت 11:33 ص , بتوقيت القاهرة

من حسن مصطفي لعادل امام نجوم قدموا أدوار ماكنتش ليهم

وقت تحضير الأعمال الفنية وكتابة السيناريوهات لها تكون في مخيلة صناع العمل ممثل معين، لكي يقوم بالدور ويجسد الشخصية المكتوبة على الورق بطريقته الخاصة، لكن قد يلعب القدر لعبته في أن يكون هذا الدور سببا في نجومية ممثل آخر قام بالدور نتيجة لخلاف أو ظروف سفر قد تجعل الممثل المرشح يعتذر عن الدور والأمثلة على ذلك كثيرة ومتعددة في مختلف الأعمال المسرحية، والتليفزيونية، والسينمائية وحتى بعض الأغنيات تعالى وتعرف على هذه الأعمال وتخيل ماذا لو كان قام بها هؤلاء النجوم.


مسلسل رأفت الهجان... محمود عبد العزيز بدل من عادل امام 


عند بدء التحضيرات لمسلسل رأفت الهجان كان المرشح الأول النجم عادل إمام من قبل المخرج يحيى العلمي، وبالفعل قام بعدة بروفات تحضيرية للشخصية وعلى حسب تصريح للنجم محمود عبدالعزيز في برنامج القاهرة اليوم مع عمرو أديب، أنه وقت كتابة السيناريو رشحه أيضا المخرج للعمل، وبعد أن علم بوجود عادل إمام في البلاتوه، توجه مسرعا إلى الاستديو غاضبا حتى وعده يحيى العلمي أنه من سيقوم بالدور وتسبب هذا في خلاف تحدثت عنه الصحف بين النجمين إلى أن قام عادل امام ببطولة مسلسل "دموع في عيون وقحة" مع نفس المخرج.



مسرحية ريا وسكينة... أحمد بدير بدل من حمدي أحمد


دور عبدالعال الذي كان علامة فارقة في مسيرة النجم أحمد بدير، وجعله في مصاف نجوم الكوميديا وبعدها شكل ثنائي مع الفنانة سهير البابلي كان في الأصل يقوم به النجم حمدي أحمد، وبعد عرض المسرحية على الجمهور طوال 3 أعوام حققت نجاحا كبيرا طلبت الفنانة الكبيرة شادية من المخرج حسين كمال أن يستبدل حمدي أحمد بالنجم أحمد بدير، وقالت "أنا مش مرتاحة فى التعامل مع حمدي على المسرح"، وبالفعل استجاب حسين كمال لرغبة النجمة شادية وكان الدور من نصيب أحمد بدير وزاد في شهرته بعد أن تم تصوير المسرحية وعرضها على شاشات التليفزيون.



مسرحية المتزوجون ... شيرين بدل من هويدا "ابنة صباح"


النجمة شيرين أيضا كانت من الممثلات الذين ساعدهم الحظ كثيرا بدور "لينا" في مسرحية "المتزوجون"، فكانت تقوم بالدور هويدا في بداية عرض المسرحية إلى أن اعتذرت عن الدور لأسباب تتعلق بإقامتها في لبنان، كما طالت التغيرات كثيرا من أبطال العرض فكان أحمد راتب في دور والد لينا بدلا عن أحمد ماهر والفنانة فريدة سيف النصر تجسد دور "زوجة حنفي" وجورج سيدهم بدلا عن راوية سعيد.



فيلم وكالة البلح ... محمود ياسين بدل من نور الشريف


فيلم بطولة نجمة الجماهير نادية الجندي بصحبة نخبة من النجوم مثل محمود عبدالعزيز، وحيد سيف، سيد زيان، عن قصة نجيب محفوظ وإخراج حسام الدين مصطفى، كان المرشح للدور في بادئ الأمر الفنان نور الشريف وتم إرسال السيناريو له والاتفاق على موعد لبدء التصوير، ولكن اقترحت نادية الجندي على المخرج استبدال نور الشريف بمحمود ياسين لتوافر الصفات الجسمانية فيه عن نور الشريف فوافق المخرج، ولهذا السبب غضب نور الشريف وكان سبب خلاف بينه ونادية الجندي ولم يشاركها أيا من أعمالها وذلك حسب تصريح لنجمة الجماهير في برنامج "خليك بالبيت" مع زاهي وهبي على قناة المستقبل. اللبنانية.



مسرحية الواد سيد الشغال... مشيرة إسماعيل بدلا من سوسن بدر


أغلب مسرحيات الزعيم عادل إمام تبدل أبطالها كثيرا، فكانت سوسن بدر بطلة مسرحية "الواد سيد الشغال" بعد أن قامت ببطولات سينمائية معه، مثل فيلم سلام يا صاحبي وشمس الزناتي، إلى أن اعتذرت وكانت بديلا عنها الفنانة مشيرة إسماعيل، وحدث نفس الأمر مع الفنانة هالة فاخر التي كانت بطلة مسرحية "شاهد ماشفش حاجة" إلى أن جاءت بديلة عنها الفنانة ناهد جبر.



مسلسل ريا وسكينة... نبيلة عبيد ونادية الجندي


في محاولة للجمع بين النجمتين في عمل درامي واحد، كانت محاولات العدل جروب لتجسيد مسلسل ريا وسكينة ولكن لظروف تتعلق بالإنتاج وتطويع السيناريو ليلائم كلا من الفنانتين الكبيرتين تم استبدالهما بسمية الخشاب وعبلة كامل.


جدير بالذكر أن المرشحة الأولى لدور سكينة، كانت النجمة غادة عبد الرازق ولكن اعتذرت اعتراضا على الأجر حسب تصريح لها في برنامج "العراب".



فيلم عن العشق والهوى.. منى زكى بدلا من أنغام 


كانت تجسد الفنانة منى زكي دور مطربة مبتدئة تبحث عن فرصة في فيلم "عن العشق والهوى"، فيتبادر لذهن المشاهد لماذا لا تقوم مطربة بهذا الدور؟ بالفعل هذا الدور كتبه السيناريست تامر حبيب للفنانة أنغام، ولكنها فضلت ألا تخوض تجربة التمثيل في ذلك الوقت إلى أن قررت التمثيل ولكن من خلال التليفزيون في مسلسل "من غمضة عين".



مدرسة المشاغبين.... حسن مصطفى بدلا من عبدالمنعم مدبولي


الفنان عبدالمنعم مدبولي كان صاحب دور الناظر في مسرحية مدرسة المشاغبين، لكنه اعترض على ارتجال كل من عادل إمام وسعيد صالح وخروجهما عن النص المكتوب، والذي كان يتسبب في مد فترة العرض لأكثر من الموعد المحدد لغلقه وتم استبداله بالفنان حسن مصطفى الذي كان يعمل في نفس المسرحية دور علام الملواني قبل الفنان عبد الله فرغلي.



فيلم عمارة يعقوبيان سمية الخشاب بدلا من ليلى علوي


في أول إنتاج شركة جود نيوز كان الفيلم الأضخم في الفترة الأخيرة في جمع عدد كبير من النجوم، أمثال عادل إمام، نور الشريف، ويسرا، وإسعاد يونس، جاء ترشيح الفنانة ليلى علوي لدور زوجة الحاج عزام وفي تصريح لها ببرنامج "العراب"، قالت: "حسيت الدور مش لايق عليا فاعتذرت" وكان الدور من نصيب الفنانة سمية الخشاب وبعدها توالت أدوارها في السينما بأفلام "حين ميسرة" و"الريس عمر حرب"