التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 06:16 م , بتوقيت القاهرة

أمراض تسببها السيجارة.. اكتشفها

خلال السنوات الأخيرة انتشر التدخين بصورة كبيرة، فحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية فإن 6 مليون شخص يفقدون حياتهم سنويا بسبب التدخين، ومنهم أكثر من نصف مليون غير مدخن، ولكن يتعرضون إلى التدخين السلبي.


ويقول أخصائي أمراض الجهاز التنفسي وحساسية الصدر، أحمد عبدالوهاب، إنه مع كل "نفس من السيجارة" يقلل هذا من عمر الإنسان بمعدل 3 دقائق، كما أنها تصيبه بكثير من الأمراض، منها:



سرطان الرئة


يعتبر من النوع الأول من السرطان، الذي ينتشر على مستوى العالم، والتدخين المسؤول الأول عن عدد المرضى، ويسبب التبغ الممضوغ والمبلوع نمو خلايا سرطانية في الرئة، ما يؤدي إلى الإصابة بالسرطان، الذي غالبا ما يتم اكتشافه في مراحل متأخرة.


سرطان المثانة


من الأمراض السرطانية المنتشرة، يعتبر التدخين من الأسباب المؤثرة في هذا المرض، الغريب أن النيكوتين والتبغ الذي يترسب في المثانة بسبب التدخين لا يتم التخلص منه الا بعد 10 سنوات من الإقلاع عن التدخين، لذا عليك أن تفكر جديا في التوقف الفوري عن التدخين.



العقم


أكدت العديد من الدراسات والأبحاث أن التدخين يؤثر على خصوبة الرجل، حيث يقلل عدد الحيوانات المنوية ويسبب تشوهها، كما أنه يسبب حدوث مشكلات بالرحم، ويسبب العقم للزوجين لذا ينصح الأطباء بالاقلاع عن التدخين لحين حدوث حمل، كما ان التدخين خلال الحمل يعرض الأجنة الى التشوة والولادة المبكرة، ونقص الوزن.


قرحة المعدة


يسبب دخان السجائر تهيج جدار المعدة، وزيادة إفراز أحماضها، ما يؤدي إلى الإصابة بقرحات المعدة، وقد يصل الأمر إلى القيء الدموي وسرطان المعدة، فضلا عن تهيج القولون العصبي والتقرحي.



تغير لون الأسنان


تترسب المواد الناتجة عن دخان السجائر أو الشيشة على الأسنان، ما يجعل لونها يتغير إلى الأصفر، كما أنه يعرض اللثة إلى النزيف المستمر وتلف جذور الأسنان، وسرطان الفم.