التوقيت الجمعة، 24 سبتمبر 2021
التوقيت 08:19 ص , بتوقيت القاهرة

اكتشف أرخص 8 أطعمة لعلاج أنيميا الحديد

حسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية، فإن أكثر من 2 مليار شخص مهددين بالإصابة بالأنيميا ونصف هذه النسبة من الأطفال أقل من 5 سنوات، ويموت سنويا أكثر من مليوني شخص بسبب سوء التغذية.


وتقول الدكتورة لورا فرح أخصائية التغذية العلاجية وعلاج السمنة، إن هناك عدة أنواع من سوء التغذية، ويعتبر من أشهر تلك الأنواع هو فقر الدم الناتج عن نقص عنصر الحديد، والتي ينتج عنها الشعور بالصداع، تساقط الشعر، عدم القدرة على التركيز، الغباء.


هناك مجموعة من الأغذية التي تعالج  هذه المشكلة ولا تكلف كثيرا..



العسل الأسود


من أفضل الأطعمة الغنية بالحديد، والتي تزيد من نسبة الهيموجلوبين بالدم، كما أنه غني بالسكر وهو مهم لزيادة نشاط المريض وإعطاءه القدرة على الحركة.


السبانخ


يقال إن 100 جم من السبانخ تحتوي على أكثر من نصف احتياج الإنسان من الحديد اليومي، كما أنها تحتوي على البوتاسيوم الذي يحافظ على معدل ضربات القلب.



الباذنجان


يطلق عليه الأطباء "لحم الغلابة" لفوائده الكثيرة، فبالإضافة إلى الحديد يحتوي على المغنسيوم، والبوتاسيوم والمنجنيز، والكثير من العناصر المهمة للجسم.



الثوم


مضاد حيوي طبيعي، يعمل على قتل البكتريا والطفيليات بالجسم، كما أنه يحتوي على كميات كبيرة من الحديد، والبوتاسيوم ويمكن تناوله كأحد مكونات الطعام، أو بلع عدة فصوص خلال اليوم.


الجرجير


من أهم الخضروات للجسم، فهو يساعد على نمو الشعر، كما أنه يزيد من نسبة الهيموجلوبين بالدم، ويعالج نقص الحديد ويقوي العظام.



الملوخية


من الأطعمة الغنية بالكالسيوم والبوتاسيوم والحديد، وهي تكفي احتياجات الجسم من مادة الهيموجلوبين.



البيض


إذا كنت تسعى للحصول على طعام غني بعنصر الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم، فإن البيض غذاء مثالي، ولكن يحذر تناول أكثر من بيضة يوميا حتى لا يرتفع الكولسترول.


الفاصوليا


تعتبر الفاصوليا مصدر غني بالحديد ولكن يجب أن تطبخ جيداً، لأنها تحتوي على حمض الفايتك الذي يمنع امتصاص الحديد، وبالتالي ينصح بنقعها طوال الليل قبل طبخها في اليوم التالي.