التوقيت الأربعاء، 22 مايو 2024
التوقيت 07:53 ص , بتوقيت القاهرة

العصيدة والويكا والجلاب.. ماذا تعرف عن أكل الصعيد؟

تختلف الأكلات الشعبية في مصر من مكان لآخر تبعا لعادات وتقاليد سكان كل محافظة، وفي الصعيد هناك وجبات أساسية على المائدة تحتفظ بنفس مسمياتها وتتوراثها الأجيال يوما بعد يوم، والتي ربما لا تجدها في منطقة أخرى.

العصيدة

تعتبر العصيدة إحدي الوجبات الأساسية في الصعيد، وتتكون من الدقيق والماء والملح واللبن، وتستخدم غالبا في وجبة الإفطار فهي تشبه العجينة الساخنة، ويوضع في نصفها عسل بالسمن، ويطلقون عليها "غشاء البطن".

 الويكا

تحضر من البامية وهي الوجبة التي تأكل بعيش الرخفان وتشبه الملوخيه، ويبدأ تحضيرها من تقطيع البامية إلى حلقات، ثم تسلق في الماء حتى تنضج، ويتحول ماء السلق إلى حساء لها، ليأتي دور المفراك، الذي يستخدم في فرك البامية مع حسائها وتحويلها إلى قطع صغيرة جدا، في حين يتم تحمير الثوم مع السمن، وثم وضعه عليها في النهاية.

الجلاب

وهو ما يطلق عليه  قمع العسل، وهي حلوى من قلب مزارع قصب الصعيد، حيث تشتهر به قنا، ويعتمد في تحضيره على وضع العسل داخل فرن نحاسي لمدة 15 دقيقة، ثم يوضع في إناء يسمى "الجلاب" وتضاف إليه القليل من الكربونات، ثم يوضع في أقماع صغيرة.

 السخينة

وهي وجبه تشبه الفته وهناك من يعتبرها شوربة، ولكن تختلف في بعض مكوناتها، حيث تحتوي علي الثوم والبصل الناعم والرقائق والشوربة، ولا بد من وضع كمية كبيرة من اللحم المحمر بجانب الأكل.

 

المصفح والرخفان

يعتبر الفايش والرخفان من أشهر المخبوزات بالصعيد، يتم صنع العجينة داخل المنزل بالفرن الطيني، فالمصفح يشبه مخبوز الفايش ولكنه يختلف في درجة تحميصه وله فوائد صحية عديدة، أما الرخفان  فهو العيش الشمسي.

الدقاشة

هو البلح الذي يسقط من النخل ولكن قبل نضجه، ويكون لونه أخضر، ولكن مذاقه الأفضل بالنسبة لأطفال الصعيد وقد يضاف له اللبن، فتجدهم تحت النخل يجمعون الكثير منه، وأثبت أنه مفيد جدا لأسنان الطفل الصغير.

المخروطة

وهي عبارة عن دقيق وماء وملح بسيط دون مقادير حتى تتكون عجينة لدنة يتم فردها وإدخالها إلى ماكينة يدوية مخصصة لإخراج خيوط الأكلة، وتنتشر تلك الاكلة فى الوجه البحرى والقبلى ولكن باختلاف الإضافات.

في الوجه القبلي يسمونها المخروط فقط ويضيفون لها العسل الأسود، وفي بحري اسمها مخروطة ويضاف لها سكر بودرة أو عسل نحل يذوب فى لبن دافئ أو سمنة سمن، ويمكن أكلها ايضا مملحة مع السلاطة واللحم. 

مطبّق

وهو الفطير يُصنع داخل الفرن الطيني في المنزل، ولكنه سمي بهذا الأسم لانه يأخذ شكل المربع ويطبق من الأربع جوانب.

ملوخيه ناشفة

يعرض نبات الملوخية للشمس حتى تصبح أوراقه جافة، ثم تفرك فتصبح مثل البودرة وتصنع كالملوخية الخضراء.