التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 06:03 ص , بتوقيت القاهرة

رزق الله: مهرجان القاهرة يعيد برنامج تمويل الأفلام

قرر مهرجان القاهرة السينمائي الدولي إعادة إحياء برنامج تمويل إنتاج أفلام لمخرجين عرب، في محاولة لإعادة إحياء المهرجان، خاصة بعد توقف مهرجان أبوظبي السينمائي، حسبما ذكرت مجلة "فاريتي" السينمائية، اليوم الثلاثاء.


وأعلنت هذه الخطوة في أثناء فاعليات مهرجان كان السينمائي، بعدما أعاد مهرجان دبي السينمائي نفس المبادرة بعد عام من التوقف. والمبادرة المصرية مفتوحة للمشاريع السينمائية من قبل المخرجين العرب وغير العرب.


ونقلت المجلة الأمريكية المتخصصة في الفن السابع، عن الناقد السينمائي والمدير الفني لمهرجان القاهرة، يوسف شريف رزق الله، قوله إن "ما حدث لمهرجان أبوظبي أمر مؤسف"، وأضاف "أعتقد الآن أنه سيتاح لنا أن نختار من بين أفلام أكثر".


وتابع "حينما كان مهرجان أبوظبي موجودا، كانت توجد صعوبة في العثور على أفلام عربية، لأنه من الطبيعي أن الأفلام الممولة عبر صندوق سند لتمويل المشاريع السينمائي، تتقدم إلى مهرجان أبوظبي الذي مولها".


وتعقد الدورة 37 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في الفترة من 11 إلى 20 نوفمبر المقبل، حيث ستكون اليابان ضيف شرف المهرجان، وسيتم أيضا تكريم سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، والتي وافتها المنية بداية العام الحالي.