التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 03:23 م , بتوقيت القاهرة

دراسة عن فوائد الفياجرا: تبطئ انتشار الملاريا في الجسم

أكدت دراسة علمية جديدة أجرتها كلية لندن للصحة والطب الإستوائي، أن تناول مرضى الملاريا لأقراص الفياجرا يساعد على وقف انتشار المرض داخل أجسامهم، حيث إن الفياجرا يمكن أن توقف انتقال طفيليات الملاريا للبشر عن طريق البعوض، ما يمهد الطريق لاكتشاف علاج جديد للمرض يمنع انتشاره بين البشر.


وقالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، إن العلماء استخدموا الفياجرا لتغيير شكل الخلية الطفيلية التي تتسبب في المرض، وإنهم بذلك استطاعوا زيادة قدرة الطحال على تنقية الدم من الفيروس.


ويعتقد العلماء أنه بإزالة الفيروس من الدم، فإنه بإمكانهم أن يمنعوا انتشار المرض بتقليل عدد حشرات البعوض الحاملة للمرض، وهو المرض الذي تكتمل دورة تطوره المعقدة داخل جسم الإنسان، وبشكل جزئي داخل البعوضة.


أنواع الملاريا


عند دخولها لجسم الإنسان، تسكن طفيليات الملاريا خلايا الدم الحمراء في هيئة لا جنسية، فتنفجر هذه الخلايا وتستمر الطفيليات في نقل العدوى وتفجير خلايا أكثر، الأمر الذي يسبب ظهور أعراض المرض.



ولكن هناك نوع آخر يدخل لخلايا الدم الحمراء حتى يتطور لهيئة ذكر أو أنثى، وفي هذه الحالة لا يكشفها الطحال، وعندما تكبر تنتشر في مجرى الدم وقد تعود مرة أخرى لحشرة بعوضة عند لدغها لإنسان مصاب بالعدوى، وتنقلها بدورها للبشر.


وتستهدف العلاجات المعروفة للملاريا، الطفيليات في هيئتها اللاجنسية المسببة للأعراض، ولكنها لا تؤثر على الطفيليات في هيئتها الجنسية والمسؤولة عن انتقال العدوى من الإنسان للبعوضة.