التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 02:13 ص , بتوقيت القاهرة

"خصومة قلبي مع الله".. من حرب "البسوس" إلى تهمة الإلحاد

"خصومة قلبي مع الله".. الكلمات الأربعة التي تسببت في جدل بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، مشاركين التعليق على صورة للفنانة المصرية دنيا مسعود، اشتهرت في الآونة الأخيرة بأدائها أغاني الـ "Underground"،  نشرتها منذ فترة طويلة في 2 فبراير الماضي على الصفحة الخاصة بها، إلا أن الوشم الذي ظهر على كتفها متضمنا لفظ الجلالة "الله"، سبب لها موجة انتقادية حادة.







 


وبالرغم من أن مسعود لم تعلن موقفها مما ينسبه البعض لها من "الإلحاد" من عدمه، ولم تعلن عن موقفها الديني إلا أن هذا البيت الشعري من قصيدة "مراثي اليمامة" للشاعر أمل دنقل التي اقتبست عنها هذه الكلمات لترسمها وشما على جسدها، كان كفيلا بالنسبة للبعض لوصفها بـ"الملحدة"، لا تؤمن بالأديان السماوية والمعتقدات الأخرى، والهجوم بألفاظ نابية في حقها.


 







 


الإلحاد وحرب البسوس..


القصيدة التي جاءت ضمن ديوان مراثي اليمامة لأمل دنقل تناول فيها سرد أحداث حرب البسوس التي دامت 40 عاما، بحسب بعض الروايات التاريخية العربية بين بين قبيلة تغلب بن وائل وأحلافها ضد بني شيبان وأحلافها، بعد قتل الجساس بن مرة الشيباني لزعيم قبيلة تغلُب كليب بن ربيعة، ثارا لخالته البسوس بنت منقذ التميمية بعد قتل كليب ناقة لجارها سعد بن شمس الجرمي، الديوان الذي سرد أحداث الحرب بشكل أدبي، والمشاعر المتناقضة لأطرافها كان من ضمنه قصيدة المراثة لـ"اليمامة بنت كُليب"، واصفا غضبها من مقتل أبيها بهذه الأبيات.



خصومة قلبي مع الله .. ليس سواه!


أبي أخذ الملك سيفا لسيف


 فهل يؤخذ الملك


منه اغتيالا


وقد كللته يدا الله بالتاج؟!


هل تنزع التاج الا اليدان المباركتان


وهل هان ناموسه في البرية


حتى يتوج لص.. بما سرقته يداه؟


 


بغض النظر عن الأبيات الشعرية لديوان أمل دنقل، إلا أن توصيف البعض لـ "الإلحاد" على أنه تهمة وإلصاقه بالآخرين بُناء على أفكارهم ومعتقداتهم لم يرق للكثيرين الذين أبدوا دعمهم للفنانة المصرية بعيدا عن موقفها ومعتقدها.


 






#بنص_عين #دنيا_مسعود وننتقل لخبر تاريخي عن تاتو الفنانة دنيا مسعود ومدي تأثيرة علي العلاقات المصرية الكنغولية وكيف يمكن ...

Posted by ‎بنص عين‎ on Monday, May 18, 2015

 


دنيا مسعود لم تقم بالرد من جانبها على أي من التعليقات، سواء تلك التي حاولت النيل منها أو المهاجمة والمنتقد لها والأخرى المدافعة عنها، ولم تعلق إدارة الصفحة على أي من ردود المستخدمين.