التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 11:02 م , بتوقيت القاهرة

التاريخ الفني للعالم في متاحفه الكبرى

في 18 مايو من كل عام، يحتفل العالم باليوم العالمي للمتاحف، بهدف "إتاحة الفرصة للمختصين بالمتاحف للتواصل مع العامة، وتنبيههم للتحديات التي تواجه كمؤسسات، تخدم المجتمع وتساهم في تطوره"، بحسب المجلس العالمي للمتاحف.


"دوت مصر" يستعرض تاريخ 5 من أكبر وأشهر متاحف العالم.



متحف اللوفر (Musée du Louvre)


يقع في قلب العاصمة الفرنسية باريس، وهو أشهرمتاحف الفن في العالم وأوّلها من حيث عدد الزوار. كان في الأساس عبارة عن قلعة بناها فيليب أوجست عام 1190، ثم تحوّل إلى قصر ملكي، ليصبح متحفا قوميا بعد الثورة الفرنسية.


تم افتتاحه للمرة الأولى في 10 أغسطس 1793، وشهد إصلاحات وتوسيعات كبيرة في عهد الرئيس الفرنسي الراحل فرنسوا ميتيران. وتحوي قاعات المتحف الذي يدخله الزوّار من خلال هرم زجاجي ضخم، افتتح عام 1999 أكثر من مليون قطعة فنية، تتنوع بين الأعمال النحتية واللوحات المرسومة. كما يضم مجموعة ضخمة من آثار الحضارات القديمة، الإغريقية والرومانية والمصرية والعراقية.


وتعتبر القاعة الكبرى التي شيدها كاترين دي ميديشي، في القرن الـ17، أهم أقسام المتحف وتحتوي على العشرات من اللوحات النادرة لكبار الرسامين.



المعارض داخل متحف اللوفر واسعة جدا، لكن هناك استثناءات عندما يتعلق الأمر باللوحات الشهيرة مثل "الموناليزا"، التي تجتذب زوّارا كثيرين. وتنقسم مجموعات المتحف إلى 8 أقسام موزعة على أكثر من 4 طوابق و3 أجنحة.


يفتح المتحف أبوابه من الساعة 9 صباحا حتى 6 مساء في جميع أيام الأسبوع عدا الثلاثاء وأيام العطل الرسمية الفرنسية، والدخول مجاني لمن تقل أعمارهم عن 18 سنة.


يُسمح للزواربحمل الكاميرات والتقاط الصور وتسجيل الفيديو، لكن دون استخدام الفلاش.


الموقع الإلكتروني للمتحف


يمكنك أخذ جولة تخيلية داخل المتحف


 



المتحف البريطاني (British Museum)


يقع في العاصمة الإنجليزية لندن، ويعتبرأكبر متاحف المملكة المتحدة، وأحد أقدم متاحف العالم.


تأسس عام 1753، وهو أول متحف وطني في العالم يسمح بدخول عامة الجمهور. ومنذ أول يوم، فتح المتحف أبوابه لجميع الأشخاص المدفوعين بالفضول والمُكدِّين في طلب العلم. يصل عدد زائريه إلى حوالي 6 ملايين زائر سنويا.



يحتوي المتحف على أكثر من 13 مليون قطعة، من جميع القارات تغطي مسافة زمنية تمتد نحو مليوني عام من تاريخ البشرية. يضم عدة أقسام أهمها المصري والأشوري واليوناني الروماني والبريطاني، وغيرها من آثار العصور الوسطى، وآثار أخرى من الشرق الأدنى، بالإضافة إلى متعلقات علوم السلالات البشرية والحيوان والنبات والجيولوجيا والمعادن. ووضعت العديد من التحف أسفل المتحف بسبب ضيق المساحة.


المتحف، قائم على أساس أن توضع مجموعته لصالح الاستخدام الوطني العام وإمكان الوصول إليها بحرية، ولذلك فالدخول إلى المتحف مجاني لجميع الزائرين، ومفتوح كل يوم من الساعة 10 صباحا حتى 5:30 مساء.


الموقع الإلكتروني


 



متحف المتروبوليتان للفنون (Metropolitan Museum of Art)


واحد من أضخم متاحف العالم. يقع في سنترال بارك بولاية نيويورك. تأسس عام1870، ويحتوي على آثار من جميع الحضارات.


تبلغ مساحة المتحف أكثر من مليوني قدم مربع، ويضم أكثر من 3 ملايين قطعة من الفن الحديث والقديم، من مختلف دول العالم، بالإضافة إلى نماذج من الآلات الموسيقية والعسكرية المتنوعة، التي تعود إلى فترات متنوعة من التاريخ، إضافة إلى جناح خاص بتطور الأزياء حتى العصر الحديث.


كما يشمل مجموعة من أزياء مغنيي ومغنيات الأوبرا، وإنتاج مصممي أزياء معروفين مثل الإيطالي فرساشي. ويملك المتحف مجموعة ضخمة من الفن الإسلامي، تشمل أعمالا فنية، تمثل مراحل مختلفة من الفنون الإسلامية مثل الخط العربي والمنمنمات والزخارف الإسلامية، والعمارة وصناعة النسيج والسيراميك.



ويمتاز المتحف كغيره من المتاحف الأمريكية بكونه مؤسسة للتعليم والمعرفة، تستخدم فيها كل الوسائل الممكنة للحصول على العلم والمعرفة، وخصوصا في عملية العرض والتصميم والصيانة، ويحتوي على قاعات للدراسة وتلقي المحاضرات.


كما يتميز المتحف عن المباني النيويوركية المحيطة بعمارته المصممة على الطراز القوطي، على يد المهندس المعماري ريتشارد هونت عام 1926، والتي لحقت بها الإضافات، إلى أن اكتسب شكله الحالي.


وتختلف كذلك طريقة عرضه للأعمال الفنية عن الأشكال التقليدية للعرض في المتاحف الأوروبية الكبرى، مثل اللوفر بباريس وألبرادو بمدريد.


في مواجهة مدخل المتحف بوابة كبيرة تفضي إلى صالة الاستقبال والاستعلامات، على جهة اليمين توجد قاعة الآثار المصرية، ثم مكتبة المتحف الكبيرة وجناح خاص لفن القرون الوسطى الأوروبية.


وتتوزع أجنحة المتحف على قاعات خاصة كبيرة، منها خاص بالثقافة والفن الأميركيين، وآخرين لفن الشرق الأدنى القديم والفن البدائي. ويضم أعمالا من إفريقيا وسكان الأميركيتين الأصليين، والفن الآسيوي القديم، وجناح خاص بالفن المصري القديم، وآخرللفنانين الأوروبيين، بداية من العصر الكلاسيكي وحتى القرن العشرين.


يفتح المتحف أبوابه للزوار جميع أيام الأسبوع عدا الإثنين، والدخول مجانا لمن هم دون سن الـ12.


الموقع الإلكتروني



متحف الأرميتاج (Hermitage Museum)


 يقع في سان بطرسبرج بروسيا، ويعد واحدا من أكبر المتاحف في العالم، وواحدا من أقدم المتاحف والمعارض الفنية والبشرية.


افتتح متحف الأرميتاج عام 1852 في عهد القيصر الروسي نيقولا الأول، جوار قصره الشتوي على نهر نيفا. ويحمل المتحف سجلا قياسيا لأكبر مجموعة من اللوحات في العالم، مع 3 ملايين تحف فنية لا تعرض مرة واحدة، حيث توجد فروع دولية تقع في أمستردام، لندن، ولاس فيجاس وفيرارا.


يتميز المتحف ببنية ضخمة وتصاميم قاعاته، وعدد المعروضات الكثيرة والهامة فيه، والتي تعود إلى مشاهير الفن العالمي.


يزور الأرميتاج سنويا نحو 5,3 مليون زائر، وتحتوي مبانيه على 350 قاعة عرض، تضم نحو 15 ألف لوحة فنية و12 ألف تمثال، و600 ألف قطعة أثرية وأكثر من مليون قطعة من المسكوكات والأسلحة والميداليات القديمة.


يتكون الأرميتاج من خمسة مبان كبيرة تقع على نهر نيفا، هي "القصر الشتوي- الأرميتاج الصغير - الأرميتاج القديم و الجديد -غرفة روبنس".


الموقع الإلكتروني



متاحف الفاتيكان (Vatican Museums)


هي مجموعة من المتاحف التي تضم منحوتات وأعمال فنية عامة في مدينة الفاتيكان، يرجع تأسيسها قبل نحو 500 عام. وتعرض مجموعة كبيرة من الأعمال التي تملكها كنيسة الرومان الكاثوليك.


أوجد البابا يوليوس الثاني المتاحف في القرن الثالث عشر. كنيسة السيستين وغرف رافاييل، التي تم تزيينها بواسطة الفنان رافاييل، هي في طريق زوار متاحف الفاتيكان. 


ومن أشهر الأماكن التي يضمها هذا المتحف هو سلم الفاتيكان، والجناح الجديد "براكيو نوفو"، ومجموعة الفن الديني الحديث.


عام 2011، تم تسجيل أكثر من 5 ملايين زيارة للمتاحف، التي تفتح أبوابها للزوار بين يومي الإثنين والسبت حتى الرابعة مساء.


الموقع الإلكتروني