التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 07:26 م , بتوقيت القاهرة

مشاركة مصرية مميزة في ختام فعاليات معرض براغ للكتاب

اختتمت أمس الأحد، فعاليات معرض براغ الدولي للكتاب، التي أقيمت بأرض المعارض في العاصمة التشيكية، على مدار أربعة أيام، قدم الوفد المصري المشارك فيها كثير من الفعاليات الثقافية والفنية، للتعبير عن وجه مصر الثقافي والحضاري. 


وقدم الشاعر المصري محمد فريد أبو سعدة، ندوة بعنوان "الشعر العربي في مصر في منعطف تاريخي"، كما قدم الندوة الطالب التشيكي ماتيه دنك بكلية لغات شرقية.


وشاركت الروائية والإعلامية المصرية مي خالد في ندوة "الكاتب المصري والمبادرات الاجتماعية"، والتي عبرت عن حالة الكاتب المصري ومشاركته في المجتمع بوعيه الثقافي والجمالي، في تنمية جوانب مختلفة للثقافة المجتمعية.


وأدار الروائي المصري أحمد عبداللطيف لقاء عن الصحافة الأدبية في مصر، كما شاركت الروائية المصرية منصورة عز الدين مع الدكتور خالد البلتاجي، بندوة عن "الأدب والثورة"، فضلا عن قراءة لرواية "جبل الزمرد" تمت في الجناح المصري، وأدار اللقاء الأستاذ إبراهيم منصور، المعيد بكلية الألسن جامعة عين شمس، وقرأت الرواية الكاتبة بافلا زاتشالوفا.


وقدم الدكتور شريف يونس ندوة بعنوان "الثقافة المصرية والبحث عن طريق جديد"، قدم فيها رؤية اجتماعية سياسية لأهم تحولات المجتمع المصري، وقدمت أميرة كلمنتوفا الترجمة التشيكية.


يذكر أن الجناح المصري أقام حفلا قدم فيه المشروبات المصرية الأصيلة للطلبة التشيكيين قسم اللغات الشرقية، بدعوة من زملائهم المصريين قسم تشيكي، الحاصلين على منحة دراسية من جامعة عين شمس.


وتناول الروائي إبراهيم عبدالمجيد، الرواية المصرية والتعبير عن تحولات المجتمع، التي حدثت في مصر قبل ثورة يناير وأثرها في الحالة المصرية التاريخية والثقافية، وشاركت الكاتبة فاطمة قنديل بقراءة شعرية تركز على الدور، الذي يؤديه الشعر حاليا والنسوي بخاصة، في إحداث رؤية جديدة للعالم وبحثه عن مستقبل جديد.