التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 01:59 ص , بتوقيت القاهرة

قرارات حاسمة للنهوض بصناعة الموسيقى‎

استقبل وزير الثقافة الدكتور عبدالواحد النبوي، المنتج محسن جابر رئيس اتحاد منتجي الكاسيت والشاعر أيمن بهجت قمر رئيس مجلس إدارة شركة إرابيان رايتس ومحمد جابر مدير التطوير بمجموعة شركات مزيكا، اليوم الأحد، لمناقشة الأحداث التي يشهدها جهاز الرقابة على المصنفات نهاية الأسبوع الماضي.


استعرض المنتج محسن جابر في لقائه مع وزير الثقافة، المعوقات التي تواجه صناع الأغنية وأبرزها مشاكل القرصنة على الإنترنت وإجراءات القيد وتحصيل حقوق العاملين بالصناعة، واقترح عمل القيود والتنازلات عبر موقع متخصص على الإنترنت حتى يستطيع من خلاله كل المتعاملين (المؤلفين والملحنين والمنتجين) من ملء الاستمارة الخاصة به توفيرا للوقت والجهد لتسليمها لإدارة متخصصة بالرقابة تقوم بمراجعتها واعتمادها إلكترونيا.. تطبيق "on line".


جاء ذلك خلال بيان صحفي تسلم "دوت مصر" نسخة منه.


واقترح قمر، وضع ضوابط على النايل سات لاتخاذ إجراءات ضد القنوات الفضائية التي تنتهك حقوق الأداء العلني، مشددا على أن يكون من شروط الترخيص لأي قناة خاصة تبث الأغاني تسدد حقوق المؤلفين والملحنين لدى الجهات المنوط بها، وقدم له أحدث الطرق في تحصيل حقوق الآداء العلني وتوزيعها بشكل إليكتروني عادل لمستحقيه بعيدا عن التحصيل بطريقة المبالغ القطعية.


واستمع الوزير لاقتراحات  جابر - قمر، وكلف المستشار القانوني لوزارة الثقافة، المستشار نبيل عطا الله بدراسة كل هذه المشكلات للوصول إلى حلول سريعة لكى تنهض الصناعة، واعدا باتخاذ القرارات الوزارية لدعم هذه الصناعة لما لهذه القوى الناعمة من أثر في الاقتصاد القومي وعلى الثقافة المصرية والعربية.


وأصدر وزير الثقافة، تعليماته الفورية بتذليل المعوقات لدى الرقابة على المصنفات عند إعداد القيود والتنازلات والتصاريح والتي منها توفير مكان متسع يخصص لاستقبال المؤلفين والملحنين، واقترح أن يكون بالأوبرا حتى يكون ملتقى جيد للمبدعين يتم الاستفادة منه في جوانب أخرى تساعد على خلق مناخ فني وإبداعي تحت مظلة ثقافية محترمة.


كما أصدر تعليماته بتمديد عمل الخزينة حتى الثانية عصرا بدلا من الثانية عشرة ظهرا بالإضافة إلى توافر ختم الرقابة مع أحد العاملين بالجهاز طوال ساعات العمل، موجها العاملين بجهاز الرقابة بإزالة المعوقات الروتينية وسرعة اتخاذ إجراءات القيود والتنازلات بأسرع وقت حفاظا على المؤلفين والملحنين، وأمر بتوفير الإمكانيات اللازمة التي تؤهل الموظفين للقيام بواجبهم على أكمل وجه.