التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 11:38 ص , بتوقيت القاهرة

"الشروق" تصدر طبعة جديدة من موسوعة الأمثال العامّية

صدرت طبعة جديدة من كتاب "الأمثال العامّية"، للمحقق والعلاّمة الشهير أحمد تيمور باشا، عن دار الشروق في القاهرة.


يعد هذا الكتاب واحدا من أمهات الكتب، التي تحمل صفة الإتقان إلى جوار الريادة، حيث جمع تيمور ما يزيد على ثلاثة آلاف مثل شعبي مصري، هي خلاصة ما جمعه عبر السنوات من تعبيرات شاعت على لسان المصريين في عصره وقبله.


ترجع أهمية الكتاب إلى رصده كافة الأمثال العامية المصرية، وفي مختلف تلويناتها التي تشير إلى مصدرها الاجتماعي ومستواها الثقافي المتباين ما بين مثل وآخر. وهو من جهة ثانية، يقوم بالكشف عن ثقافة المجتمع الحية التي تشكلت عبر تراكم الخبرات والتجارب.


وظل هذا القاموس المرجع الأشهر والأوسع عن حياة المصريين وكلامهم وعاداتهم وتقاليدهم بل وطرق تفكيرهم، وفضلا عن خفة الدم الممتعة في روح الأمثال وكلماتها، وما تحمله من حنين إلى حكمة الآباء والأجداد، فالشروح المختصرة المفيدة التي وضعها تيمور كانت خير مساعد على فهم الكنوز التي تتضمنها الأمثال.
 


يعد أحمد تيمور (1871 - 1930)، علما من أعلام التصنيف والتأليف في مصر والعالم العربي، باحث مصري ورائد تنويري وموسوعي من طراز رفيع، درس على يد الشيخ محمد عبده، وآمن بأفكاره، ورغم أنه أفنى حياته في البحث والتنقيب، فكان حريصا على عدم نشر كتبه في أثناء حياته، وهو ما دفع أحمد لطفي السيد إلى تشكيل لجنة لنشر أعماله بعد وفاة تيمور، والتي تنوعت في التاريخ واللغة والتراجم، والفقه الإسلامي، إضافة إلى قاموسه في كلمات العامية المصرية، وتاريخ التصوير والموسيقى والهندسة والفقه عند المسلمين.