التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 10:47 ص , بتوقيت القاهرة

ما لا تعرفه عن يوم ميلاد عادل إمام

هدف الإنسان "أي إنسان" هو السعادة، أو الوصول إلى الرضا، وأبرز وأهم مظاهر تلك السعادة هي الضحك. وإذا كان هناك شخص استطاع أن يصل بنا إلى السعادة مرات ومرات، حتى اعتدنا دائما أن نذهب إليها معه، فهو بالتأكيد مفوض عنها أو صاحبها، أو رسولها.


يختلف رسول السعادة الحقيقي عن المدعين به، رسول السعادة قد يضحكك من نظرة، من تعبير على وجهه، من مشية، من التفاتة، أما إذا تكلم فهو كفيل بأن يجعل أحشاءك تهتز مع باقي أعضاء جسدك ضحكا؛ وكأنه ذهب إلى معبد السعادة، وشرب واغتسل من ماء الضحك حتى اختلط بكل جسده، وأصبح هو صاحب الأمر في إضحاكك، فإذا قرر ذلك، فلن تملك من الأمر شئ.لكل وقت رسول للسعادة، وكبير هؤلاء الرسل في مصر، هو عادل إمام، المولود في مثل هذا اليوم من عام 1940، وبما أنه رسول، فإن الزمن يستطيع أن ينال من صحته أو شكله العام، لكنه لم يقدر على النيل من رسالته، فتجده يضحكك في "بوبوس" كما كان يضحكك في "مدرسة المشاغبين"، كما أضحك والدك أو يجوز جدك، وأخرج القهقهة من أمعاءهم، فعل ذلك معك أيضا.
يوم ميلاد عادل إمام، منسجم جدا مع أدواره الفنية، وكأنها تسابقت لتثبت أن فن الزعيم مسألة تفوق اختياراته، وأن هناك قوة إلهية تحركه.


حرفوش بن برقوق الراكب الدار، كان من كبار فرسان رشيد، وأرسله أهلها إلى والي مصر محمد علي باشا، لطلب النجدة من الانجليز "الفرنجة" الذين يضربون مصر بـ"القنبل" عام 1807، فيما عرف بحملة فريزر... واليوم -عيد ميلاد الزعيم- هو ذكرى تولي محمد علي باشا حكم مصر، عام 1805.
 
عادل إمام " الدكتاتور" في مسرحية "الزعيم" كان أسهل شئ عليه قتل مناوئيه في السلطة، سواء كانوا من قلب نظامه أو من معارضيه... وفي ذكرى تولي الشيخ مبارك الصباح في 17 مايو من عام 1896 حكم الكويت، بعد اغتياله أخويه، حاكم الكويت، الشيخ محمد بن صباح الصباح، والشيخ جراح بن صباح الصباح، ولد الزعيم.
 


عادل إمام "سرحان عبدالبصير" في مسرحية "شاهد ماشفش حاجة"، قال في أحد العروض "مستر بيجن بيعوق مسيرة السلام"، الأمر الذي عرضه للدفاع عن نفسه أمام القضاء، بعد أن رفُعت ضده دعوى قضائية تتهمه بالإضرار بمصالح مصر العليا... وفي عيد ميلاد عادل إمام "17 مايو" من عام 1977، فاز حزب الليكود بالانتخابات التشريعية الإسرائيلية، وتولى مناحيم بيجن رئاسة الوزراء.


"شريف خيري" في فيلم "السفارة في العمارة" ساقته الظروف إلى معارضة إسرائيل، والتعاطف مع العرب المحتلة أراضيهم من قبل تل أبيب... وذكرى ميلاد عادل إمام، لها ارتباط بعدد من حلقات الصراع العربي الإسرائيلي.



في 17 مايو "عيد ميلاد الزعيم" من عام 1939، أصدرت الحكومة البريطانية، التي كانت تحتل فلسطين، ما عرف بـ"الكتاب الأبيض"، والذي نص على استقلال فلسطين وإقامة دولة تضم العرب واليهود على أرضها.


في عيد ميلاد عادل إمام عام 1983، عقدت الحكومة اللبنانية اتفاقا مع إسرائيل التي وصل جيشها إلى بيروت، حدد أسس التعامل بين الدولتين، وعرف باسم "معاهدة 17 أيار".


أثناء احتفال عادل إمام بعيد ميلاده، في مثل هذا اليوم من عام 1994، نُقلت السلطات المدنية في قطاع غزة إلى السلطة الوطنية الفلسطينية، بعد احتلال إسرائيلي دام 27 عاما، وذلك في إطار اتفاقية أوسلو للحكم الذاتي، بين تل أبيب ومنظمة التحرير الفلسطينية.


"بوبوس" ابن المسؤول الكبير في فيلم "بوبوس"، والذي كان يفرضه أبيه على المستثمرين المتعثرين، استغلالا لنفوذه، يذكرنا بفرض قصي صدام حسين على المجتمع العراقي، استغلالا لسلطة والده... وفي عيد ميلاد عادل إمام "بطل فيلم بوبوس" ولد قصي عام 1966.
 
القريبون من عادل إمام، يقولون إن حياته الشخصية تشبه أدواره الفنية، من حيث الكوميديا التلقائية، والعيش دائما للحظة التي يمر بها خاصة لو كانت جميلة، وهو شعور جسدته الفنانة وردة الجزائرية، التي رحلت في عيد ميلاد عادل إمام، في مثل هذا اليوم من عام 2012، حين غنت "إحنا ولاد الساعة دي".





 
 
 
 
 

 
 
 
 

 

 

Text-to-speech function is limited to 100 characters