التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 09:07 م , بتوقيت القاهرة

"في انتظار العائد من الجبل" في مركز الصورة المعاصرة

يستضيف مركز "الصورة المعاصرة"، وسط البلد، عرض  فيلم "في انتظار العائد من الجبل"، يليه مناقشة مع المخرج بسام مرتضى، غدا الأحد، في السابعة مساء.



"في انتظار العائد من الجبل" فيلم وثائقي إنتاج عام 2014، مدته 34 دقيقة، وتدور أحداثه في القرية الصغيرة الملاصقة للجبل بالمنيا، حيث تنتظر الأم عودة ابنها الأكبر الذي يعمل، مثل كل شباب القرية، في المحاجر الجيرية أعلى الجبل، في الوقت الذي تخشى عليه من مصير ابنها الأصغر الذي فقد ذراعه تحت ماكينة فصل الأحجار.


يصف الفيلم رحلة يوم طويل يبدأ قبل أن تظهر خيوط النهار الأولى، يصعد فيها العمال للجبل ليعملوا في أكثر المهن خطورة، وسط محاولات زملائهم للتنظيم و الاتحاد لإنقاذ أنفسهم من ماكينات القتل.


يعقب عرض الفيلم مناقشة مع مخرجه للإجابة عن: "كيف يتعامل الباحث أو المصور مع واقع أليم يحدث فى مكان يغوي الكاميرا بالجمال التشكيلي؟ كيف مهدت الصور الفوتوغرافية التي جمعها المصور محمد علي الدين للفيلم؟، و كيف قدم المكان موقع التصوير للمخرج السينمائي؟.


هذه بعض المواضيع و الأسئلة التي سيتم مناقشتها مع المخرج السينمائي بسام مرتضى والمصور الفوتوغرافي محمد علي الدين عن تعاونهما في صناعة فيلم "في انتظار العائد من الجبل"، وما يثيره من أسئلة حول إشكاليات التصوير الفوتوغرافي والسينمائي وعلاقة المصور بموضوعه.