التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 06:29 ص , بتوقيت القاهرة

5 أسئلة حول إيقاف برنامج ريم ماجد

تصدر هاشتاج #ريم_ماجد، اليوم الجمعة، مواقع التواصل الاجتماعي، بعد كشف مصادر مطلعة بقناة "أون تي في"، عن قرار القناة إيقاف عرض برنامج "جمع مؤنث سالم" للإعلامية "ريم ماجد"، ما أثار أسئلة حول أسباب الإيقاف، ومصير البرنامج.. ويلخص لك "دوت مصر" حالة الجدل حول البرنامج فى التقرير التالى.


مصدر من Ontv: جهات عليا أوقفت برنامج ريم ماجد "غصب عنا"


  • من أوقف البرنامج؟

تنوعت الإشارات ما بين "جهات سيادية عليا" و"ضغوط لشخصيات نافذة"، لكن بحسب تصريح منسوب لألبرت شفيق، رئيس مجلس إدارة القناة، فليس هناك تأكيدا، لكنه أكد أن حلقة الغد من البرنامج لن تعرض، رغم أن مصيره لم يحسم.


في حين أن مصادر أخرى من داخل البرنامج صرحت لـ"دوت مصر" بأن قرار الإيقاف نهائي، وأن صاحبه هو "جهة سيادية عليا تحسست الغموض من المحتوى الذي يقدمه"، ما تسبب في تناثر الاتهامات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ما بين مؤيد ومعارض.






  • لماذا تم إيقاف البرنامج؟

يوم 9 مايو الماضي، عرض البرنامج حلقة مسجلة مع إحدى النماذج النسائية بمصر، وهي المصورة الصحفية إيمان هلال، كنموذج مشرف، وشاهد عيان، رصد أهم لحظات الثورة المصرية، ونُشرت صورها في أكثر من جريدة عالمية، مثل "واشنطن بوست" و"جارديان" وغيرها.


في الدقيقة 7:53 تطرح ريم سؤالا لتحكي إيمان شهادتها على أحداث "الحرس الجمهوري"، وفي الدقيقة التالية تسترسل لتحكي "لحظة وأنا واقفة في دم ناس.. يومها روحت وبدأت أحلم بكوابيس".


وفي الدقيقة 8:17، يعرض البرنامج صور قتلى أحداث الحرس الجمهوري، التي التقطتها عدسة "إيمان هلال"، وبعد سؤال "ريم" التالي "كنت موجودة في فض رابعة؟"، تحكي إيمان شهادتها عن الأحداث: "شاهدت عربة ربع نقل محملة بجثث"، ليعرض البرنامج بعدها صور شهداء ومصابي ثورة يناير، التقطتها عدسات صحفيات مصريات في خضم الأحداث، وهو ما اعتبر السبب المباشر وراء إيقاف البرنامج.



 


  • كيف كان رد الفعل على إيقاف البرنامج؟

كالعادة ليس هناك إجماع، وإنما حالة جدل مستمر، فردود الفعل تنوعت، لدرجة أن البعض منها بلغ حد الشماته ونظرية المؤامرة، من هؤلاء من ادعى أن سبب إيقاف البرنامج ضعف نسب المشاهدة، أو "محاولات رخيصة للفت الأنظار".







وعلى الجانب الآخر، أطلق البعض هاشتاج "ريم بنت بتخوف الحكومة"، مؤكدين أن قرار الإيقاف يأتي ضمن سلسلة، بدأت بإيقاف برنامج "البرنامج" لباسم يوسف، ثم التحفظ على أموال لاعب الأهلي المعتزل محمد أبوتريكة.










 


  • من المستفيد من إيقاف البرنامج؟

أغلب التعليقات أجمعت على عدم وجود مستفيد من حالة الإيقاف، وإنما اعتبروا الدولة المصرية الخاسر الأكبر، خاصة وأن محتوى البرنامج في الأساس اجتماعي، موجه للمرأة، ونسب مشاهدته ضعيفة داخل مصر، وسط عدد كبير من برامج حوارية تحظى بنسب مشاهدة عالية.



 





  • ما مصير جمع مؤنث سالم؟

البرنامج إنتاج مشترك بين OnTv المصرية و"دويتش فيلله" الألمانية، التي تبث من خارج مدينة الإنتاج الإعلامي، وبالتالى هى غير خاضعة لوثيقة تنظيم البث الفضائي والإذاعي المعمول بها في مصر. فيما رفض البعض استمرار عرض البرنامج على "دويتش فيلله"، لعدم إعطاء فرصة للتشكيك في انتماءات الإعلامية ريم ماجد، المنتمية إلى ثوار يناير.