التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 04:38 ص , بتوقيت القاهرة

وزارة الثقافة تستعد لعرض مقتنيات الأبنودي في متحفه

عقد وزير الثقافة، الدكتور عبدالواحد النبوي، اجتماعا، ظهر اليوم الأربعاء، مع نهال كمال، زوجة الشاعر الراحل عبدالرحمن الأبنودي، وفريق عمل فيلم "الخال"، المقرر عرضه خلال افتتاح متحف الأبنودي بمدينة أبنود بمحافظة قنا في 30 مايو الجاري.


النبوي قال إن الفيلم يتناول السيرة الذاتية لشخصية الأبنودى الوطنية والأدبية، ومسيرته في جمع السيرة الهلالية التي استغرقت فترة طويلة، واجه خلالها كثيرا من المصاعب، مشيرا إلى أن الخال استطاع مس كل جزء في حياة المصريين من خلال أعماله، وأضاف أن قطاع الفنون التشكيلية بدأ ترميم جزء من مقتنيات الأبنودي، والتي سيتم عرضها في متحفه الجديد بمسقط رأسه.


من ناحيتها، قالت الإعلامية نهال كمال، زوجة الأبنودي، إنه كان سياسيا وطنيا لا ينتمي إلى أي حزب، وكان يقول دائما "أنا حزب لوحدي" كما كان يردد "منين تكون مصر.. أنا بكون" فكتب أيام حرب الإستنزاف "وجوه على الشط"، وخلال ثورة يناير كتب قصيدة "الميدان"، وعاش مع مصر بكل أزماتها ومشاكلها.


وأضافت أن الخال هو حالة مصرية مليئة بالجوانب الإبداعية التي واكبت الشعب المصري في رحلته مع الألم والأمل، من خلال كتابة الشعر والأغنية والمقال وتوثيقه للسيرة الهلالية، كما أن هناك الكثير من المواد الإعلامية المهمة موجودة بالتليفزيون المصري، قد تساعد في عمل الفيلم، ورحبت بالقائمين على العمل لتصوير بعض متعلقاته الشخصية لتكون ضمن الفيلم.