التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 05:33 م , بتوقيت القاهرة

وزير الثقافة يلتقي زوجة الأبنودي وفريق عمل فيلم "الخال"

عقد وزير الثقافة، عبدالواحد النبوي، اجتماعا ظهر اليوم الأربعاء، مع زوجة الشاعر الراحل عبدالرحمن الأبنودي، نهال كمال، وفريق عمل فيلم "الخال"، المقرر عرضه خلال افتتاح متحف الأبنودي، بمدينة أبنود بمحافظة قنا، في 30 مايو الجاري.


وقال الوزير، في بيان له، إن الفيلم يتناول السيرة الذاتية لشخصية الأبنودي الوطنية والأدبية ومسيرته في جمع السيرة الهلالية التي استغرقت فترة طويلة، واجه خلالها كثير من المصاعب، مشيرا إلى أن "الخال" استطاع أن يمس كل جزء في حياة المصريين من خلال أعماله، مضيفا أن قطاع الفنون التشكيلية بدأ ترميم جزءا من مقتنيات الأبنودي، والتي سيتم عرضها في متحفه الجديد بمسقط رأسه.


ووفقا للبيان، قالت زوجة الشاعر عبدالرحمن الأبنودي، الإعلامية، نهال كمال، إنه كان سياسيا وطنيا لا ينتمي إلى أي حزب، وكان يقول دائما: "أنا حزب لوحدي"، كما كان يردد "منين تكون مصر.. أنا بكون"، فكتب أيام حرب الاستنزاف "وجوه على الشط"، وخلال ثورة يناير كتب قصيدة "الميدان"، فقد عاش مع مصر بكل أزماتها ومشاكلها، وفقا لقولها.


وأضافت أن الخال هو حالة مصرية مليئة بالجوانب الإبداعية التي واكبت الشعب المصري في رحلته مع الألم والأمل، من خلال كتابة الشعر والأغنية والمقال وتوثيقه للسيرة الهلالية، كما أن هناك الكثير من المواد الإعلامية المهمة موجودة بالتليفزيون المصري قد تساعد في عمل الفيلم، ورحبت بالقائمين على العمل لتصوير بعض متعلقاته الشخصية لتكون ضمن العمل.