التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 01:08 م , بتوقيت القاهرة

"ممكن أديكي وردة".. مبادرة ضد التحرش

"بوجه مذعور وعينين زائغتين، تواجه نظرات نهمة تتفحص كل زوايا جسدها، وتدفعها لكره كل الرجال الأغراب عنها، حيث لا ترى فيهم إلا متحرشين حتى يثبت العكس".. التوصيف السابق ينطبق على حال الكثير من البنات أثناء سيرهن في شوارع القاهرة.

جاءت فكرة مبادرة "ممكن أديكي وردة؟"، والتي تنظمها جمعية "لسه بشر"، يوم الخميس 21 مايو الحالي، وتتلخص فكرتها في: "وردة يسلمها ولد لبنت، لا يجمع بينهما سابق معرفة، ولن يتم التعارف بينهما.. فقط وردة، لن تساهم بالطبع في حل المشكلة، ولكنها شيء رمزي ولفتة لرسم البسمة على شفاه البنات، وتقديم اعتذار ضمني لمن تعرضن للتحرش أو الإيذاء، وأن التعامل بين الجنسين في الشارع ممكن يكون من غير خوف ولا جاز ولا بنزين"، يوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية، بولا جميل.

ويضيف جميل لـ"دوت مصر": المبادرة ستكون في 300 مكان بالقاهرة الكبرى، على شكل مجموعات صغيرة، كل مجموعة تتكون من 5 أفراد، بينهم بنت واحدة على الأقل، تقوم باستيقاف البنات في الشارع ويسلم ولد من المجموعة البنت وردة، دون أن يتحدث معها أو يتعرف عليها".

ورفض، رئيس مجلس إدارة جمعية "لسه بشر"، الكشف عن الأماكن التي ستكون بها الفعاليات؛ حتى لا تشهد تجمعات، مشيرا إلى أنه على الراغبين في المشاركة تكوين مجموعات، 5 أفراد، وتقوم الجمعية بتوعيتهم بأهداف اليوم، وكيفية تنظيم أنفسهم.

وبخصوص الموافقة الأمنية، أكد "جميل" أن الحدث لا يحتاج لموافقة أمنية نظرا لعدم وجود تجمعات في أي مكان، و"لن تؤثر المجموعات على الحركة المرورية أو تتواجد في أماكن مزدحمة او إشارات مرور"، يضيف جميل.

يذكر أن "إيفنت" الحدث على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" يشهد تفاعلا من مستخدمي الموقع، حيث وصل عدد الراغبين في المشاركة إلى أكثر من 6 آلاف.