التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 04:36 م , بتوقيت القاهرة

هشام فهمي يترجم أقوال 30 كاتبا تكلموا عن الموسيقى

ويوم أسأل عن عمري فيما أفنيته.. سأجيب في "ترجمة ما أحب وحب ما أترجمه"، بهذه الكلمات عبر المترجم هشام فهمي، عن عشقه القراءة والكتابة وتأثره بالموسيقى.


ليخرج من خلال صفحة على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، "المترجم" ويعبر عن مدى تأثره وحبه للموسيقى، حيث قرر ترجمة أقوال 30 كاتبا معروفا تكلموا عن الموسيقى من بينهم أفلاطون وشيكسبير وأولدوس هاكسلي،  متخذا هاشتاج " ?#‏30_كاتبا_معروفا_يتكلمون_عن_الموسيقى على المُترجِم".


هشام فهمي من مواليد محافظة الإسكندرية، عام 1983، درس الأدب الإنجليزي في جامعة الإسكندرية، وعمل مترجما وكاتبا صحفيا في جريدة "الدستور الأصلي"، وعدد من المجلات والمواقع الإلكترونية، منها: "بص وطل" و"إيچي فيلم" و"أخبار الأدب".


وصدر له عدد من الأعمال منها: " الهوبيت لچون رونالد تولكين، عن دار كيان للنشر والتوزيع، دراسة باللغة العربية عن المسلسل العالمي (lost) عن كيان للنشر والتوزيع، الناجي الأخير لتشاك پولانك عن دار التنوير".


هؤلاء تكلموا على الموسيقى:


"تشاك بولانيك" هو روائي وصحفي مستقل، ولد في باسكو من ولاية واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، ومن أشهر أعماله "نادي القتال".



 


"كورت فونيجت" هو كاتب أمريكي مشهور برواياته وقصصه القصيرة، صدر له أول رواية بعنوان "البيانو الآلي" عام 1952.


 



 


"وليم شكسبير" شاعر وكاتب مسرحي، يسمي بـ"شاعر الوطنية"، ويصنف كأعظم كاتب في اللغة الإنجليزية.



 


"أفلاطون" فيلسوف يوناني كلاسيكي، كتب عدد من الحوارات الفلسفية، وضع الأسس الأولى للفلسفة الغربية والعلوم.


 



"أولدوس هاكسلي" كاتب إنجليزي اشتهر بكتابة الروايات والقصص القصيرة وسيناريوهات الأفلام، وتعد روايته "العالم الطريف" من أفضل أعماله وأشهرها.



 


"جاك كرواك" هو روائي وشاعر أمريكي، ومن رواد حركة البيت الشعرية، من أعماله رواية "في مهب الطريق" عام 1951.



"فردريك نيتشه" فيلسوف وشاعر ألماني، كان من أبرز الممهدين لعلم النفس وكان عالم لغويات متميزا، من أعماله كتاب "عن الموسيقى".



"فيكتور هوجو" هو أديب وشاعر فرنسي، من أبرز أدباء فرنسا في الحقبة الرومانسية، ترجمت أعماله إلى العديد من اللغات.



"مايا أنجلو" شاعرة وكاتبة أمريكية أصدرت سبع سير ذاتية وخمسة كتب في فن المقال، وتنسب إليها قائمة من المسرحيات والأفلام والبرامج التليفزيونية التي امتدت نحو أكثر من خمسين عاما.



"نيك هورنبي" روائي وشاعر غنائي وكاتب السيناريو إنجليزي، ويتميز برواياته الدقة العالية، كما يكتب عن الموسيقى.



للحديث بقية.. تابعونا لمعرفة ماذا كتبوا؟