التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 07:37 م , بتوقيت القاهرة

عرض أول فيلم روائي سعودي بسينما الحضارة في الأوبرا

تعرض سينما الحضارة في دار الأوبرا المصرية يوم الأربعاء 27 مايو الجاري الفيلم الروائي السعودي "وجدة"، والفيلم حائز على العديد من الجوائز الدولية وإشادة واستحسان الجمهور والنقاد. 


يعتبر الفيلم الروائى الأول الذى يصور بالمملكة العربية السعودية لمخرجته هيفاء المنصور،  ويتناول الفيلم قضايا المرأة السعودية، عبر قصة فتاة صغيرة تحلم باقتناء دراجة.


والفيلم بطولة وعد محمد وريم عبدالله وعهد كامل، وكتابة واخراج هيفاء المنصور.


 



رشح الفيلم لأوسكار أفضل فيلم أجنبي، وجوائز البافتا الأروبية، وحصد على العديد من الجوائز منها، المهر الذهبي في دبي، وأفضل فيلم بجوائز السينما المستقلة في بريطانيا، وأفضل فيلم بجوائز الأكاديمية البريطانية للأفلام المستقلة، وأفضل فيلم أجنبي لجوائز ستالايت. 


صدر الفيلم سنة 2012 ويروي الفيلم قصة إنسانية، ويحتفي بقيم مثل حب الحياة والإصرار والعمل الدؤوب ويشمل إسقاطات على وضع المرأة السعودية.


وتدور أحداث الفيلم حول فتاة اسمها وجدة "وعد محمد"، والتي تنتمي لعائلة من الطبقة المتوسطة، والدها "سلطان العساف" موظف في شركة بترول وهو غائب طيلة الوقت، ووالدتها "ريم عبدالله" موظفة تعاني يوميا من سائقها الباكستاني، وتحمل مخاوف ذهاب زوجها إلى امرأة أخرى. 



تحلم وجدة دائما بامتلاك دراجة خضراء معروضة في أحد متاجر الألعاب، على الرغم من أن ركوب الدراجات محظور على الفتيات، كي تتسابق مع ابن جيرانها الطفل "عبدالرحمن الجهني" في شوارع "الحارة"، إلا أنها تخطط لتوفير مبلغ من المال يكفي لشراء تلك الدراجة، عبر بيع بعض الأغراض الخاصة بها، لكن خطتها تنكشف، وتجد نفسها أمام سبيل وحيد وهو المشاركة في مسابقة لتحفيظ القرآن والفوز بها من أجل تحقيق حلمها بامتلاك الدراجة.