التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 12:57 م , بتوقيت القاهرة

في الصيف.. الماء سلاحك لمقاومة ارتفاع الأملاح بالجسم

ارتفاع أملاح الجسم من الأمراض الشائعة، التي تصيب المريض بآلام شديدة في جانبيه، إلى جانب الصداع، وترتبط في الذهن هذه الحالة بتناول الأطعمة المالحة.


ويوضح أخصائي أمراض  وزراعة الكلى، أسامة شحات، أن ارتفاع نسبة الأملاح بالجسم من أهم العوامل التي تؤدي إلى تكوّن حصوات الكلى، فضلا عن أنها تسبب الآلام الشديدة، مضيفا أن بعض الناس يعتقد أن الحل هو التوقف عن تناول الملح.



خطأ شائع


الأملاح التي تترسب بالجسم، وتؤدي إلى تكوّن حصوات الكلى، وتوجد هذه الأملاح في الخضروات مثل الطماطم والباذنجان، مثل: الأوكسالات أو اليورات أو الفوسفات.


وهذه الأملاح غالبا ما توجد في الأطعمة الطبيعية، مثل الباذنجان والطماطم، السبانخ، الفراولة، بمعنى آخر تأتي من الأغذية التي لها طعم مالح قليلا، بالإضافة إلى بعض الأطعمة الحيوانية كاللحوم الحمراء والبيضاء، وبعض أنواع السمك.



تزداد المشكلة في الصيف


تزداد مشكلة تراكم الأملاح بالجسم في الصيف، بسبب ارتفاع درجة الحرارة وفقدان الجسم لكثير من السوائل في صورة عرق، ما يؤدي إلى جفاف الجسم وزيادة نسبة تركيز الملح في الدم.


الاعتدال في تناول هذه الأطعمة


الاعتدال وتناول هذه الأطعمة بحساب، وحسب إرشادات الطبيب، يمكن أن يقلل من ترسب الأملاح بالجسم، كما يجب تناول كميات كبيرة من الماء (2-3 لتر يوميا)، والتي تساعد على تخلص الجسم من هذه الأملاح الزائدة.



الملح يرفع الضغط


تناول الأطعمة المملحة، مثل المخللات يؤدي إلى ارتفاع الضغط، ويهدد بتعرض المريض إلى أمراض القلب والشرايين وغيرها، لذا ينصح بالتقليل من تناول الملح أيضا.