التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 07:13 م , بتوقيت القاهرة

أبرز الأفلام المتنافسة على سعفة "كان" الذهبية

من بين 1840 فيلما طويلا، اختارت إدارة مهرجان كان السينمائي، نحو 300 فيلم، 19 فيلما في المسابقة الرسمية، للمنافسة على سعفته الذهبية.


وقال تيري فريمو، المندوب العام للمهرجان، عن الأافلام المختارة إنها "تشكيلة جميلة وتتضمن ميلا إلى المجازفة".


"دوت مصر"، يلقي الضوء على أبرز المشاركات في المسابقة الرسمية لهذا العام.


يشارك الفرنسيون بـ5 أفلام، أبرزها:


Dheepan, Jacques Audiard



في فيلمه السابع "ديبان"، يقدم جاك أوديار، دراما على خلفية صدام الثقافات، عبر قصة لاجئ من نمور التاميل في فرنسا. مستلهما إياه بطريقة حرة من كتاب "رسائل فرنسية"، لمونتسكيو، أحد أبرز فلاسفة عصر التنوير في فرنسا، مسندا البطولة إلى ممثلين غير معروفين. 


لأوديار 3 مشاركات سابقة في المهرجان، آخرها في 2012، بفيلمه "عظام وحجارة"، وفاز من قبل في 1996 بجائزة أفضل سيناريو عن فيلم "Un héros très discret"، وجائزة لجنة التحكيم الكبري في 2008، عن فيلم "نبي".


Mon roi, Maïwenn



المخرجة والممثلة مايوان، التي قدمت قبل 4 سنوات فيلمها "بوليس"، وفازت بجائزة لجنة التحكيم في دورة 2011، تعود إلى المسابقة بفيلم "مَليكي"، بطولة فينسينت كاسل، ولوي جاريل، وإيزيل ديل بسكو، وإيمانويل بيرسو. الأخيرة سيتم افتتاح المهرجان بفيلم من إخراجها للمرة الأولى في تاريخه.


Marguerite & Julien, Valérie Donzelli



"مارجريت وجوليان"، هو الفيلم الجديد للمخرجة والممثلة فاليريا دونزيللي، التي شاركت في دورة 2011، بفيلم "الحرب أُعلنت"، في قسم "نظرة خاصة"، عن سيناريو كتب في الأصل من أجل المخرج الراحل فرانسوا تروفو. تقدم دونزيللي قصة حب بين أخ وأخته، تتجاوز فيها الرغبة والحب والموت كل الأخلاقيات المجتمعية، قال عنه تيري فريمو، مدير المهرجان: "فيلم تاريخي كان يمكن لتروفو أن يقدم واحدا مثله". من بطولة آناييس ديموستيه، وجيريمي آلكاييم.


Valley of Love, Guillaume Nicloux



ومن ناحية الممثلين، يشكّل فيلم "وادي الحب"، للفرنسي غيوم نيكلو، إضافة مميزة، إذ يجمع بين اثنين من عمالقة السينما الفرنسية، هما إيزابيل هوبير، وجيرارد ديبارديو، لم يلتقيا سويا في عمل سينمائي منذ عام 1980، ودورهما في فيلم "لولو"، للمخرج الراحل موريس بيالا. يلعب النجمان دور زوجان يلتقيان بعد غياب طويل إثر انتحار ابنهما.


Macbeth



?الغائبة الأبرز عن لائحة جوائز العام الماضي عن دورها في فيلم الأخوين داردين "يومان وليلة"، النجمة الفرنسية ماريون كوتيار، التي صار حضورها أساسيا على الكروازيت في السنوات الأخيرة، تعود مجددا لتسحر البساط الأحمر، بفضل دورها في فيلم "ماكبث" للأسترالي جستين كورزيل. 


الفيلم مقتبس عن مسرحية ويليام شكسبير الشهيرة، ويشارك في بطولته الممثل الأمريكي مايكل فاسبندر.


الإيطاليون كان لهم نصيبهم من المسابقة بـ 3 أفلام يشاركون بها:
 


Tale of Tales, Matteo Garrone



ماتيو جاروني يعود مع "حكاية الحكايات"، المقتبس عن كتاب إيطالي شهير من القرن السادس عشر، ويطلق العنان للخيال والخرافة في عالم الإنس والجن والحيوان، وسط الأمراء والملوك.


"فيلم تاريخي يعبّر عن هذه طريقة الإيطاليين في الغوص داخل التاريخ"، بحسب فريمو. غاروني سبق أن فاز بجائزة لجنة التحكيم الكبرى في مشاركتيه السابقتين في المهرجان، عن فيلمي "جومورا" في 2008، و"واقعية" في 2012. من بطولة سلمى حايك، وفينسينت كاسيل.


Youth, Paolo Sorrentino
 


أما باولو سورنتينو، وهو من رواد كان المنتظمين، فيأتي بفيلمه "الشباب" الذي يفارق عنوانه ويتكلم عن الشيخوخة في معالجته لمسألة الوقت والإبداع، من خلال عطلة يقضيها صديقان (مخرج وموسيقى) في الثمانين من العمر. من بطولة جاين فوندا، ومايكل كاين، ورايشل وايز، وهارفي كايتل. 


شارك سورنتينو 5 مرات سابقة في المهرجان، وحاز جائزة لجنة التحكيم في عام 2008، عن فيلم "Il divo"، وجائزة لجنة التحكيم الدولية في عام 2011، عن فيلم "This Must Be the Place"، وكانت آخر مشاركاته قبل عامين بفيلم "الجمال العظيم"، الذي فاز بأوسكار أفضل فيلم أجنبي.
 


Mia madre: Nanni Moretti



المشاركة الإيطالية الثالثة من نصيب المخرج الكبير ناني موريتي، الذي سبق أن نال سعفة ذهبية عام 2001، عن "غرفة الابن". في فيلمه الجديد "أمي" يقوم ببحث اجتماعي عن الفضاء الأسري، بتوتراته، وتأثيره على الفرد. يشارك موريتي في بطولة الفيلم إلى جانب مارجريتا باي، وجون ترتورو.
 


بالنسبة للسينمائيين الأمريكيين، فهم يسجلون حضورهم على الدوام في المسابقة الرسمية:

The Sea of Trees, Gus Van Sant


يأتي المخرج جوس فان سانت، بجديده "بحر الأشجار"، الذي يبحث فيه حدود الموت والحياة عبر قصة أمريكي يقرر الانتحار في غابة يابانية، اعتاد العديد وضع حد لحياتهم فيها. وفي ذلك المكان الغريب يلتقي مصادفة برجل جريح، فيسعى لانقاذه. الفيلم من بطولة ماثيو ماكنهوي، وجوردان جافاريس، وناومي واتس.


وشارك فان سانت، في "كان"، 4 مرات من قبل، فاز فيها بجائزة أفضل مخرج عن فيلمه "Elephant"، في 2003، وجائزة تكريمية في 2007.


Carol, Todd Haynes



أما تود هاينز الذي شارك في دورة 1989 بفيلم "Velvet Goldmine"، وفاز عنه بجائزة أفضل إسهام فني، يحمل فيلمه الجديد عنوان "كارول"، ويعود فيه إلى نيويورك الخمسينيات ليحكي قصة حبّ بين امرأتين. من بطولة كيت بلانشيت، وروني مارا.


 The Lobster, Yorgos Lanthimos



المخرج اليوناني يورغوس لنتيموس يعود إلى كانّ بعد 6 سنوات من عرض فيلمه "أنياب كلب"، الفائز في قسم "نظرة خاصة". فيلمه الجديد "سرطان البحر"، ينتمي، كما يقول فريمو، إلى "تراث الأعمال التي لا نفهم منها كلّ شيء، ومع ذلك تدهشنا". وهي المرة الأولى التي يشارك فيها المخرج في المسابقة الرسمية، ويلعب أدوار البطولة كولين فاريل، ورايشل وايز، وليا سايدو.


Chronic, Michel Franco



أمريكا اللاتينية سيتم تمثيلها بفيلم "مزمن" للمكسيكي ميشال فرانكو. وفيه يعتني ممرض بأشخاص في المرحلة الأخيرة من حياتهم، ويسعى بفضل هذه التجربة إلى إعادة ربط العلاقات المنقطعة مع العائلة التي أهملها.


وهذه هي المشاركة الأولى لفرانكو في المسابقة الرسمية، وإن سبق له الفوز في 2011 بفيلمه "Después de Lucía".


فيلم أختنا الصغيرة



تشهد المسابقة كذلك عودة ثلاث قامات كبيرة من آسيا بأعمالهم الجديدة: الصيني جيا زانج كي، بفيلم "الجبال يمكنها الرحيل"، الياباني هيروكازو كوريادا، بفيلم "أختنا الصغير"، التايواني هاو سياو سيين، بفيلم "المقاتلة"، وشارك ثلاثتهم من قبل عدة مرات في المهرجان، وحصلوا على جوائز مختلفة.