التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 08:05 م , بتوقيت القاهرة

هيئة الكتاب تصدر طبعة جديدة من "الأيام" لطه حسين

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، طبعة جديدة من رواية "الأيام" لعميد الأدب العربي الدكتور طه حسين. وتعد "الأيام" هي السيرة الذاتية للأديب والكاتب المصري الكبير.


وبحسب بيان الهيئة، يحكي حسين في روايته "قصة حياته، طفولته في قريته وشقاوته مع شيخه ثم الانتقال إلى أعمدة الأزهر، حيث كان يتجلى كل أمل أبيه أن يراه عالما يعتكف على أحد هذه الأعمدة يدرّس فيها طلابه، إنها سيرة ذاتية جميلة حيادية وموضوعية، تتسم بالتواضع والاعتراف بالأخطاء والصبر على مصائب الحياة".


وتتألف الرواية من 3 أجزاء، الأول يتحدث فيه عن طفولته بما تحمل من معاناة، ويحدثنا عن الجهل المطبق على الريف المصري وما فيه من عادات حسنة وسيئة في ذلك الوقت.


الجزء الثاني يتحدث عن المرحلة التي امتدت بين دخوله الأزهر وتمرده المستمر على مناهج الأزهر وشيوخه ونقده الدائم لهم وحتى التحاقه بالجامعة الأهلية.


الجزء الثالث يتحدث فيه عن الدراسة في الجامعة الأهلية، ثم سفره إلى فرنسا وحصوله على الليسانس والدكتوراه ودبلوم الدراسات العليا، ثم العودة إلى مصر أستاذًا في الجامعة.


طه حسين (1973 - 1889) ولد بإحدى قرى محافظة المنيا، وأصيب بالرمد في عمر الرابعة، ولكن ذلك لم يمنعه من الدراسة والتفوق، ويعد من أبرز الشخصيات في الحركة العربية الأدبية الحديثة. من مؤلفاته: "في الأدب الجاهلي"، و"مستقبل الثقافة في مصر"، و"الفتنة الكبرى".