التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 03:43 م , بتوقيت القاهرة

صور| 3 طرق لحماية الجسم من الجفاف في الأيام الحارة

توثر درجة حرارة الجو على الحالة المزاجية للإنسان، فموجة الحر السابقة تسببت في الشعور بالزهق والملل، بالإضافة إلى العصبية، كما أن تلك الحرارة تجعل الجسم يفقد السوائل، ما يعرضه إلى الجفاف والشعور بالتعب.


ويقول استشاري التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة الدكتور صبحي عيد، مقاومة الشعور بالعطش خلال النهار، ولتعديل الحالة المزاجية ينصح بالآتي



تناول الماء


يجب أن تدرك أن الحرارة تسبب تبخر الماء من الجسم، ما يزيد من لزوجة الدم ويقلل من وصوله إلى المخ، فتبدأ بالشعور بالصداع أو الإرهاق أو التعب أو الرغبة في النوم، وقد يصل الأمر إلى الإغماء.


لذلك احرص على تناول كميات كبيرة من الماء من 2-2.5 لتر يوميا على مدار اليوم، ويمكن إضافة بعض النكهات الجديدة مثل شرائح الليمون، النعناع، الريحان، فتلك الأعشاب تحتوى على الأملاح التي يحتاجها الجسم.


ويفضل أن تصب الماء في إناء كبير وتركه لمدة ساعة تقريبا، ثم يصفي وذلك للتخلص من الشوائب ومادة الكلور.



العصائر الطازجة


لمقاومة الشعور بالعطش والجفاف خلال نهار يوم حار، ينصح بتناول جميع أنواع السوائل والعصائر خاصة الطازج منها، ولكن يفضل تخفيفها بالماء لتقليل كمية السكر بها، كما يجب ألا تزيد كمية العصير عن كوبان من النوع الواحد.


يجب تجنب العصائر المحتوية على مواد مصنعة وملونة، والتي تحتوي على كميات كبيرة من السكر لأنها تسبب أضرارا صحية وحساسية.



الغذاء السليم


نعم، أحد طرق مقاومة الجفاف والعطش خلال النهار هي تناول الخضروات والفواكه الطازجة، لأنها تحتوي على كميات جيدة من الماء والألياف التي تمكث فترة طويلة في الأمعاء، ما يقلل من الإحساس بالجوع والعطش.


ويعد الخيار من أشهر الخضروات التي تدفع الشعور بالعطش، لأنه يسكن العطش ويبرد الجسم ويساعد على تخفيف الاضطرابات العصبية فضلا عن احتوائه على "ألياف السيليلوز الغذائية" التي تسهل عملية الهضم وتطرد السموم وتنظف الأمعاء.