التوقيت الخميس، 02 ديسمبر 2021
التوقيت 03:25 م , بتوقيت القاهرة

7 نصائح لتجنب الإرهاق بنهار رمضان

يتزامن صيام شهر رمضان هذا العام مع فصل الصيف، والذي يعد أكثرها حرارة، بالإضافة إلى زيادة عدد ساعات التوقف عن تناول الطعام، ما يجعل الإنسان فريسة سهلة للإجهاد والإرهاق. "دوت مصر" جمع لك أهم النصائح والإرشادات التي يجب اتباعها خلال الصيام.
 


يوضح الدكتور أحمد صيام، أخصائي الجراحة العامة وجراحة العامة، أنه مع ارتفاع درجات الحرارة الجو يفقد الجسم كمية كبيرة من الماء ولا يستطيع تعويضها بسبب الصيام، ما يؤدى إلى الجفاف، والذي يعد من أهم أسباب الشعور بالإجهاد والتعب، لذلك هناك مجموعة من النصائح لتفادي تلك المشكلة:



السكر


نتيجة للتوقف عن الطعام لفترة طويلة يكون الجسم في حاجة إلى الطاقة، لذلك ابدأ بتناول أطعمة مسكرة، ويفضل تناول التمر، ولكن لا تكثر عن 5 حبات، ويفضل تناوله مخلوطا بالعسل واللبن، فهذا سيمد الجسم بالطاقة ويجعلك لا تشعر بالجوع.



الشاي والقهوة


إذا كنت من مدمني الشاي أو القهوة ويصيبك الصداع طوال النهار دونهما، فلا تتناولهما قبل السحور، لأنهما من المشروبات المدرة للبول ويزيدان من الشعور بالإجهاد والتعب.



الماء


على مدار النهار لا تتناول أي كميات من الماء، لذلك تناول الماء بأكبر كم ممكن ولكن على فترات، ويمكنك تتناول كوب من الماء كل نصف ساعة.


تناول الطعام ببطء


كل ببطء، ويفضل تقسيم عدة وجبات ما بين الإفطار والسحور، ولكن لا تتناول كميات كبيرة في وجبات قليلة.



السلطة


احرص على تناول السلطة، فهي تحتوي على كم كبير من الخضروات مثل الطماطم، والخيار، والجزر، والبصل، وكلها أطعمة تحتوي على مياه، ترطب الجسم على مدار اليوم.



ابتعد عن الحلويات


ينصح باستبدال الحلويات بالفاكهة عالية السكريات (الموز، التين، البلح)، ستجد نفس التأثير الذي تحبه من الحلويات لكن دون آلام البطن.



التقليل من تناول الدهون


يفضل أن تقلل من تناول الأطعمة الدهنية، والتي تجعلك تشعر بالكسل وعدم الرغبة في العمل، لذلك استبدلها بالخضروات والفواكه الطازجة.