التوقيت الثلاثاء، 30 نوفمبر 2021
التوقيت 10:34 م , بتوقيت القاهرة

هذه الأطعمة تقلل نسبة الكوليسترول في الدم

تتردد كلمة "كوليسترول" كثيرا، ويؤكد كثير من أصحاب المنتجات الغذائية أن الأطعمة التي تقلل هذه المادة في الدم أفضل بالتأكيد، فما هو الكوليسترول؟ وما الأطعمة التي تقلل من معدله في الدم؟


تشرح أخصائية التغذية العلاجية وأمراض السمنة، لورا فرح، معنى الكوليسترول، بأنه أحد الدهون التي ينتجها الجسم بالدم، وله العديد من الفوائد منها المساعدة على امتصاص فيتامين "د"، وترسب الكالسيوم بالعظام، وهو يدخل في إنتاج الأغشية الخلوية المحيطة بالخلايا.



وتضيف أن هناك نوعين من هذه المادة، الأول المفيد (HDL)، ويجب أن تكون نسبته في الدم أعلى من 40 مليجرام/ديسيلتر، والثاني الضار (LDL) يجب أن تكون نسبته في الدم أقل من 100 مليجرام/ديسيلتر.


ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم يؤدي إلى ترسبه في الشرايين، ما قد يعمل على انسدادها وتصلبها، وفي النهاية تموت، ما يمنع نقل الدم من وإلى عضلة القلب، وتحدث الجلطات القلبية.


وهناك بعض الأطعمة تعمل على تقليل معدل الكوليسترول الضار بالجسم، منها:



زيت الزيتون


من الزيوت الطبيعية الغنية بمضادات الأكسدة، التي تقلل الكوليسترول في الدم، وتحمي وظيفة القلب، لذا ينصح باستبدال أنواع الزيوت المهدرجة بهذا الزيت، والذي يعمل على مد الجسم بالفيتامينات والطاقة.



العنب


من الفواكه التي تقلل نسبة الكوليسترول في الدم، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى الألياف والمعادن، إلى جانب أنه يحتوي على المواد الصبغية، التي تكسبه لونه الرائع سواء الأحمر أو الأخضر.



الشاي الأخضر


تناول كوب من الشاي الأخضر يحافظ على توازن نسبة الدهون في الدم، بسبب وجود مضادات الأكسدة ومادة الثيامين التي تقلل من نسبة الكوليسترول الضار.



المكسرات


المكسرات مثل اللوز والبندق وعين الجمل غنية بمادة أوميجا 3، وهى من الدهون غير المشبعة، التي تقلل من الكوليسترول الضار وترفع الجيد، لذا يفضل تناول من 7 إلى 10 حبات من المكسرات يوميا، مع التحذير من عدم الإفراط في تناولها، لأنها تحتوي على عدد مرتفع من السعرات الحرارية. 



الثوم


من مضادات الحيوية الطبيعية، والتي تقتضي على البكتيريا والطفيليات، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقلل من الكوليسترول الضار، لذا ينصح بتناول من 2-5 فصوص منه يوميا.