التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 04:49 ص , بتوقيت القاهرة

"أنا الشعب" يتوّج بجوائز "الفيلم الوثائقي"

فاز فيلم "أنا الشعب" للمخرجة الفرنسية آنا روسيون، بالجائزة الكبرى في المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بأكادير "فيدادوك"، الذي جرت فعاليات دورته السابعة من 4 إلى 9 مايو في المدينة المغربية.


تسلّم الجائزة منتج الفيلم كريم زيتونة. الجائزة هي الأولى للفيلم في إفريقيا، بعد نيله مجموعة من الجوائز في المهرجانات الأوروبية، التي شارك فيها منذ إخراجه إلى الوجود العام الماضي. ونوهت لجنة التحكيم في خطاب الفوز إلى أن الفيلم استطاع أن ينقل للمشاهدين زاوية أخرى من الثورة المصرية، بعيدا عن الشكل المعهود.


ويحكي فيلم "أنا الشعب" وقائع الثورة المصرية، والأحداث التي تلتها عقب إسقاط الرئيس الأسبق حسني مبارك، وصولا إلى عزل محمد مرسي من وجهة نظر سكان قرية صعيدية بمدينة الأقصر، ظلوا يتابعون المظاهرات الحاشدة التي عرفتها شوارع القاهرة في 2011، ويحلمون بالتغيير.


وشهدت نسخة المهرجان لهذه السنة حضور شخصيات سينمائية متعددة، منها مدير المركز السينمائي المغربي، صارم الفاسي الفهري، والناقد السينمائي الإيطالي لوسيانو باريزوني، كما عرض 26 فيلما وثائقيا، إضافة لتنظيم ورش في الإخراج الوثائقي. وتميّزت الأفلام المعروضة بجودة كبيرة، نالت إشادة لجنة التحكيم التي حيّت المنظمين على عملية الانتقاء.