التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 04:55 م , بتوقيت القاهرة

برنامج أفلام عالم "فاردا ودومي" بالمعهد الفرنسي

يعرض المعهد الفرنسي بالمنيرة، 4 أفلام من عالم "فاردا ودومي"، تشكل بدايات كل منهما وأهم نجاحاته، التي باتت علامات بارزة في تاريخ السينما، خلال شهر مايو، والدخول مجاني في حدود الأماكن المتاحة.



عالم "فاردا ودومي"، في مطلع الستينيات، برز كل من المخرجين "أنياس فاردا"، و"جاك دومي"، وسط رواد الموجة الفرنسية الجديدة، وكان لكل منهما أسلوب خاص ميزه عن الآخر، ومنذ زواجهما عام 1962، وحتى رحيل دومي عام 1990، صنع كل منهما عالمه الخاص في العديد من الأفلام.


 


برنامج العروض:


يوم الأحد 17 مايو، في السابعة مساء، يعرض فيلم "كليو من الخامسة إلى السابعة"، رشح الفيلم للسعفة الذهبية في مهرجان "كان" عام 1962، وتدور أحداث الفيلم حول المطربة "كليو"، وهي تنتظر حدثا هاما، لتعرف ما إذا كانت مصابة بمرض خطير يهدد حياتها، أم لا.



يوم الإثنين 18 مايو، في السابعة مساء، عرض فيلم "لولا"، للمخرج جاك دومي، استوحي عنوان الفيلم واسم الشخصية الرئيسية من فيلم "الملاك الأزرق"، إنتاج 1930، والذي لعبت بطولته الممثلة مارلين ديتريتش، ورشح الفيلم لجائزتي "بافتا" عام 1963.



يوم الثلاثاء 19 مايو، في السابعة مساء، يعرض فيلم  "آنسات روشفور"، للمخرج جاك دومي، وتدور أحداث الفيلم في البلدة الساحلية روشفور، والتي تستقبل خلال عطلة نهاية الأسبوع "كرن?ال"، يبث المرح و الحيوية في أجواء البلدة. نشاهد التوأم معلمة الرقص وعازفة البيانو، وهما يحلمان بتحقيق نجاح فني باهر أبعد من حدود البلدة، ورشح الفيلم لجائزة "أوسكار" أفضل موسيقى عام 1969.



يوم الأربعاء 20 مايو، في السابعة مساء، عرض فيلم "شواطئ أنياس"، تتأمل المخرجة أنياس فاردا، في هذا الفيلم بعد أن بلغت العقد الثامن من عمرها، ذكرياتها وقصة حياتها مع زوجها المخرج جاك دومي، حيث يعرض الفيلم العديد من الصور الفوتوغرافية والحوارات ومقتطفات من أفلام ومشاهد أعيد تمثيلها، تحكي كلها حكاية هذه الفنانة الكبيرة. حصل الفيلم على العديد من الجوائز والترشيحات الهامة، من أبرزها "سيزار" أفضل فيلم وثائقي عام 2009.