التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 05:05 م , بتوقيت القاهرة

"فاينانشال تايمز": "الجزيرة" الأمريكية تواجه أكبر تحديات منذ تأسيسها

تواجه قناة "الجزيرة" الأمريكية، خلال الفترة المقبلة، أكبر تحد منذ تأسيسها عام 2013، حول ما إذا كانت تستطيع قطر أن تمارس قوتها الناعمة، خاصة بعد إقالة رئيسها التنفيذي، إيهاب الشهابي، وتعيين آل آنستي خلفا له، بعد أسبوع مضطرب في صالة الأخبار، وهو التغيير الذي عقّب عليه أحد التنفيذيين بالقناة قائلا: "حان الوقت من أجل فريق جديد.. نحتاج بداية نظيفة".


وحسب تقرير نشرته صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية، واجهت الجزيرة قبل أسبوعين قضية بقيمة 15 مليون دولار، رفعها موظف سابق لديها، بسبب تصرفات تفرقة على أساس الجنس ومعاداة السامية، وخطاب معاد لأمريكا من قبل أحد المديرين، إضافة لتخفيضات في الوظائف، واضطرابات حول إدارة القناة واستثمارات ضخمة تقدر بملياري دولار، وأيضا للفشل في الوصول لمستويات مشاهدة جيدة وعائدات إعلانات.


واعترفت رئيسة القناة كيت أوبرايان، بوجود اضطرابات داخل القناة، آملة أن تهدئ التغييرات الجديدة من روعها.


عدم فهم أربعة جوانب هامة


يرجع محللون وخبراء إعلاميون المشاكل الحالية، إلى أخطاء ارتكبها مديرو "الجزيرة" في الدوحة ونيويورك، وأنها تعكس سوء فهم لأربعة جوانب هامة، وهي الإدارة ومدى وصول الجزيرة للمشاهدين، والطبيعة التنافسية للخدمات الإخبارية التلفزيونية الأمريكية، والثورة الرقمية التي تكتسح وسائل الإعلام، وأن هذه المشاكل أعاقت آمال القناة في التغلب على القنوات الإخبارية الأمريكية، رغم أموال مالكيها.


تغطية إخبارية مثيرة للجدل


ولفتت "فاينانشال تايمز" النظر إلى أن تغطية "الجزيرة" الإخبارية، تسببت في انتكاستها من ناحية سمعتها لدى الجمهور الأمريكي، حيث أن القناة كانت تسعى على مدار سنوات إلى تغيير وجهة نظر المشاهدين الأمريكيين، ما جعلها تواجه تساؤلات حول تغطيتها وخصوصا حول نسختها العربية، ومدى تأثير العائلة الملكية القطرية عليها.


غير أن الرئيس التنفيذي السابق إيهاب الشهابي، أكد في عام 2013، لدى ترويجه للنسخة الأمريكية من القناة، أن هناك خطا فاصلا بين الإدارة التحريرية للقناة ومالكيها.


تحديات مالية في مجال القنوات الإخبارية


وبالنسبة لمديري شبكة "الجزيرة"، فإن هناك مخاوف من الاقتصاديات الاساسية في القنوات الإخبارية الأمريكية، حيث أن منافسة قنوات أمريكية مثل CNN وFox News وضعها في منافسة باهظة وصعبة من أجل الوصول للمشاهدين، فالقنوات العادية ترتفع أسهمها -حسب أحد مديري شركة الاستشارات الإدارية Strategy&- بسبب الأخبار العاجلة وتغطية الانتخابات.


مشكلة انخفاض أعداد المشاهدين


انخفض متوسط مشاهدي وسائل الإعلام مثل CNN وFox News وMSNBC مجتمعين إلى 1.8 مليون مشاهد، حسب تحليل أجراه مركز Pew للأبحاث، حيث أن مشاهدي القنوات الإخبارية من الشباب تحولوا للمنابر الإعلامية الرقمية ومصادر التسلية حسب الطلب، وهم لا يريدون معرفة الأخبار بالطرق العادية وبث الأخبار لمدة 24 ساعة.