التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 01:49 م , بتوقيت القاهرة

توقيع "الحزن الخبيث" في معرض أبوظبي للكتاب

يقيم مشروع "كلمة" للترجمة التابع لهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، ندوة لمناقشة كتاب «الحزن الخبيث: تشريح الاكتئاب» لعالم الأحياء الطبية البريطاني لويس ولبرت، من ترجمة عبلة عودة، مساء اليوم السبت، ضمن الفعاليات الثقافية لمعرض أبو ظبي الدولي للكتاب المقام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.


يقدم الندوة الدكتور جاستن توماس أستاذ علم النفس في جامعة زايد، ويشارك فيها المؤلف لويس ولبرت الذي عانى بصفة شخصية من الاكتئاب الحاد منذ سنوات عدة، ووصف ذلك لاحقا بأنه أسوأ تجربة حدثت له في حياته.


ويشرح توماس كيف أنه لا يصف تجربته الشخصية مع الاكتئاب، وإن فعل ذلك في بعض المواضع من الكتاب، إنما يقدم عرضا متكاملا يبدأ بتاريخ المرض، وتعريفه، وطرق تشخيصه في الغرب، ثم ينتقل لاحقا إلى العوامل النفسية والبيولوجية التي قد تؤدي للإصابة به.


يعرض الكتاب أساليب العلاج المختلفة لمرض الاكتئاب، النفسية منها والبدنية، متطرقا إلى العلاج السلوكي المعرفي، والتحليل النفسي، دون أن يغفل الدور الإيجابي للعقاقير المضادة للاكتئاب، التي يعرض أنواعها المختلفة، ويذكر بالتفصيل أعراضها الجانبية.


وينتقل في نهاية كتابه إلى البحث عن مظاهر الاكتئاب وعلاجاته المختلفة في الثقافات الشرقية، فيقدم أمثلة مؤثرة من الهند واليابان والصين وغيرها، حيث تسهم الأديان والفلسفات المختلفة، بالإضافة إلى القيم الشرقية، في علاج الاكتئاب.