التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 12:04 ص , بتوقيت القاهرة

صور| في ذكرى وفاته.. أبرز أفلام أحمد مظهر

تمر اليوم الجمعة، ذكرى وفاة فارس السينما المصرية أحمد مظهر الذي ولد يوم 8 أكتوبر عام 1917 في حي العباسية بالقاهرة، وتخرج من الكلية الحربية عام 1938 مع الرئيسين أنور السادات وجمال عبدالناصر وعُرف داخل الكلية الحربية بـ”البرنس مظهر” لوسامته وأخلاقياته وانضباطه، ثم انضم بعد ذلك لسلاح المشاة ومنه لسلاح الفرسان وتدرجه فيها إلى أن تولى قيادة مدرسة الفروسية.

بدأ "مظهر" عمله بالفن عندما قدمه "زكي طليمات" في مسرحية "الوطن" عام 1948 ثم تواصلت رحلتة على شاشة السينما بعد أن خلع ملابسه العسكرية عام 1956 حيث استقال برتبة عقيد وعمل سكرتيرا عاما بالمجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب إلى أن تفرغ عام 1958 للعمل في السينما وأصبح نجما سينمائيا، كما رشحه المخرج يوسف السباعي لبطولة فيلم "رد قلبي" عام 1952 والذي حقق نجاحا كبيرا.

أبرز أدواره على الإطلاق هو دور صلاح الدين الأيوبي الذي مثله في فيلم "الناصر صلاح الدين".

صلاح الدين الأيوبي 

في فبراير عام 1963، قدم مظهر دورا من أبرز وأشهر أدواره في السينما المصرية وهو دور القائد العربي صلاح الدين الأيوبي الذي انتصر في معركة حطين، وأدى الدور ببراعة جعلت البعض يربط في مخيلته عند ذكر اسم صلاح الدين أنه أحمد مظهر، الفيلم من تأليف عبدالرحمن الشرقاوي وإخراج يوسف شاهين.

شوكت حلمي 

في نفس العام، قدم فيلم "الأيدي الناعمة" والذي يعتبره البعض من أرقى وأفضل أفلام السينما المصرية، وجسد مظهر دو البرنس الذي يشهر افلاسه، وكبريائه يجعله لا يرى المشكلة التي يواجهها إلى أن يتعرف على أحد الاشخاص الذي يغير مسار الأحداث ويقع في غرام إحدى الشخصيات"صباح"، الفيلم من تأليف توفيق الحكيم وإخراج محمود ذو الفقار.

عبده 

أدى مظهر من خلال فيلم "غصن الزيتون" دور المدرس الموسوس الذي تزوج من سعاد حسني ويشك طوال الأحداث بأنها على علاقة بأحد أصدقائه عمر الحريري، الفيلم تم إنتاجه في عام 1962 تأليف محمد مصطفى وإخراج السيد بدير.

قطز 

قدم مظهر دور سيف الدين قطز الذي ينجح في القضاء على التتار رغم التفرقة والمؤامرات والخيانات التي كانت موجودة في مصر، الفيلم تم تقديمه في عام 1961 من إخراج  أندرو مارتون، وتأليف علي أحمد باكثير.

منير حلمي 

جسد أحمد  مظهر من خلال أحداث فيلم "الطريق المسدود" دور الكاتب الرومانسي الذي تتهافت عليه الفتيات التي تعشق الرومانسية ويستغل ذلك لإغوائهن، لكن يتعرف على "فاتن حمامة" والتي تغير حياته في النهاية، الفيلم من تأليف نجيب محفوظ وإخراج صلاح أبو سيف وتم تقديمه في عام 1958.