التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 06:34 م , بتوقيت القاهرة

معلومات عليك معرفتها عن الإيدز

تحتفل منظمة الصحة العالمية باليوم العالمي "ليتامى مرضى الإيدز"، في 8 من مايو، وخلال هذا اليوم يتم التوعية بمخاطر إصابة الأطفال بمرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز)، "دوت مصر" جمع لك أهم المعلومات التي يجب أن تعرفها عن هذا المرض.

ويوضح أخصائي أمراض الأوعية الدموية، أحمد تمام، بعض المعلومات، وأيضا العديد من المفاهيم المغلوطة والشائعة عن هذا المرض، ومنها:

المرض جديد نسبيا

رغم أن هذا المرض موجود منذ قرون، فإنه لم يعلن عن اكتشافه إلا في عام 1981 بأحد المستشفيات في الولايات المتحدة الأمريكية، بين مجموعة من المثليين جنسيا، واعتقد منذ ذلك الوقت أنه ينتقل بسبب المثلية الجنسية.

لم يستطع أحد تحديد اسم له

لم يكن لدى أي شخص القدرة على تسمية هذا الفيروس منذ اكتشافه، وأطلق عليه اعتلال العقد الليمفاوية، وهو المرض الذي اشتق منه مكتشفو فيروس HIV اسما للفيروس.

وقد استخدمت أيضا "سرطان كابوزي والعدوى الانتهازية"، في عام 1981، واستخدمت الصحف مصطلح GRID، وهو اختصار Gay-related Immune Deficiency – الذي يعني مرض نقص المناعة المرتبط بالمثليين جنسيا.

غير مفاهيم الجنس

اعترفت كثير من الدول الغربية والتي انتشر بها هذا المرض، أن الثورة الجنسية، أو ما يعرف بالانفتاح الجنسي كان أحد الأسباب التي أدت إلى انتشار الإيدز بين فئة كبيرة من الشباب، وانتقاله إلى الأطفال.

الإيدز لا يعني الجنس

يرتبط بالأذهان دائما أن الإصابة بالإيدز ناتجة بالضرورة عن علاقة جنسية غير شرعية، في حين أن الإصابة بهذا الفيروس قد تنتقل عن طريق الدم، من خلال طبيب الأسنان، أو التعامل مع دم ملوث، أو الحمل والولادة.

تعاطي المخدرات

اكتشف كثيرون أن تعاطي المخدرات، هو السبب الرئيسي في انتشار فيروس الإيدز بين السود الأفارقة، لأنه ينتقل عن طريق الدم، واستخدام الإبر أكثر من مرة ساهم فى انتشار هذا المرض.

لا يوجد علاج

بالفعل لا يوجد علاج يشفي تماما من مرض الإيدز، ولكن توجد أدوية تقلل من مراحل تطور الفيروس، وبالتالي تعطي المريض فترة أطول للحياة بشكل شبه طبيعي.

هل يمكن للمريض التعايش مع الآخرين؟

مريض الإيدز يمكنه الحياة بشكل طبيعي، والزواج، ولكن يطلب منه بعض التعليمات والإرشادات التي تمنع انتقال المرض من الطرف المصاب إلى الطرف السليم.

الأعراض قد تستغرق سنوات

يعتقد بعض الناس أن الإصابة بفيروس نقص المناعة الإيدز، تعني أن تظهر الأعراض فورا، ولكن هذا الأمر نسبي، فبعض الحالات قد تظهر عليها الإصابة فورا، والآخر قد تستمر لسنوات دون ظهور أي أعراض.

التعامل مع مريض الإيدز ليس خطرا

يخشى كثيرون التعامل مع مرضى الإيدز، خوفا من انتقال المرض إليهم، ولكن هذا غير صحيح، فمرض الإيدز لا ينتقل إلا من خلال الدم، أو العلاقة الجنسية المباشرة.

العلاج هو القاتل
تنتشر بعض الشائعات التي تؤكد أنه لا يوجد ما يعرف باسم مرض الإيدز، وأن الأدوية والعقاقير التي يتم تناولها هي السبب في تدهور حالة المرضى ووفاتهم، حتى الآن لا يوجد ما ينفى أو يؤكد هذه المعلومة.