التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 05:06 م , بتوقيت القاهرة

10 مزيكاتية من مالي.. موسيقى البلاك ستارز المضيئة

1- Ali Farka Toure



 وقف الخلق ينظرون جميعا، كيف أخفى على فاركا توريه المحيط الأطلنطي داخل جيتاره، لتتدفق موسيقى البلوز في أراضي الموسيقى الفلكلورية لوطنه. موسيقى مالي، التي وصفها المخرج الكبير "مارتن سكورسيزي" بأنها: "الحمض النووي لموسيقى البلوز" - "the DNA of the Blues ".


لوصف موسيقاه باختصار فبإمكاننا القول بأنها نهلت من نبع كل من:



- العذوبة


- الراحة


- الدوائر 


- الشمس


كان نداءه الأول للعالم من خلال ألبومه المسمى باسمه، Ali Farka Toure، عام 1988، وكانت ضرباته على الجيتار كفيلة بجعله أشهر عازف بلوز أفريقي على الإطلاق. 


تعاون علي مع العديد من الموسيقيين حول العالم، وحين أصبح عمدة في بلدته، جاء بمكتسباته من الموسيقى، الموسيقى التي تعلمها من أرضه، وأعادها مرة ثانية كخدمات لأهل البلدة، تاركا وراءه امتنان المئات من أهل البلد، وامتنان الآلاف من أهل الموسيقى.


المزيد من علي:
 with Ry Cooder - The real deal


with Toumani - Serene


لقراءة المزيد عنه أثناء الاستماع: اضغط هنا



2- Toumani Diabate



الكورا، آلة  موسيقية من غرب أفريقيا، وإحدى أجمل الوتريات التي يمكنك سماعها. يرجع تاريخها إلى مئات السنين، وعشرات الأجيال. وكان "توماني" أول من شارك هذه الجوهرة الثمينة مع العالم. 


ولد توماني في بيت من الحلوى، لعب والده آلة الكورا، وغنت والدته، وأحبهما رئيس مالي وأنزلهما منزلا حسنا في أرض حول القصر الرئاسي. تعلم توماني الكورا وهو بعد في الخامسة، ولم يتعلم من أبيه كما جرت العادة، بل تعلم بالإنصات، وبالطبع، ساعدته جيناته. 


توماني يلعب البيز والرتم والصولو في نفس الوقت، على آلته ذات ال21 وترا، يلعب مع الفلامنكو ومع الهنود، يلعب مع لاعبي الكورا الآخرين ومع الأوركسترا التي قام بتكوينها، بل ويلعب مع "بيورك"، زينة البوب الآيسلندي. 


كما يمكن للأطباء أن يكتبوا ألبوماته مع علي فاركا كمهدئات فعالة، ومضادات للقلق والاكتئاب. 


المزيد من توماني:


with Symmetric Orchestra - Sonic


with Bjork - well, it's Bjork 


لقراءة المزيد عنه أثناء الاستماع: اضغط هنا



3- Tinariwen



بعد موت أبيه في الرابعة من عمره، تغيرت حياة إبراهيم، مؤسس الفرقة، إلى الأبد، تحول إلى عاصفة رملية. ثورة الطوارق في صراعات إقليمية لا تنتهي، ترحال دائم بين ليبيا والجزائر ومالي والصحاري المجاورة، زيارات للمدينة وسماع جيمي هندركس وسانتانا، أيام بين أصوات الرصاص وأسابيع مع الجيتار. 


قافلة من التناغم تعمل بالطاقة الشمسية، جيتارات كهربية تخلق واحة من الصوت. وقت للحرب، ووقت للحب، ووقت لمشاهدة الغروب ومرور الناقات مع الإيقاعات المنومة.  ضربات الجيتار خشنة كالرمال، ولكن، تحسس نعومة أذنيك بعد الاستماع إليهم أكثر من مرة. 


تيناريوين هم الدورة الدموية للصحراء


المزيد من تيناريوين:


with Santana - Gro-OO-ovy


with Kiran Ahluwalia - Sublime 


لقراءة المزيد عنهم أثناء الاستماع: اضغط هنا



4- Salif Keita 



لم يكن في جسم "كيتا" ما يكفي من الميلانين كي لا يشعر بالغربة. افتقاده لهذه الصبغية تركته عدوا للشمس، ببشرة بيضاء وبصر ضرير. ورغم كونه من نسل محارب كبير أسس الإمبراطورية المالية في القرن الثالث عشر، إلا أن أهله لم يعترفوا به، فالبرص علامة لسوء الحظ. 


كان في جسم كيتا ما يكفي من الغناء كي نشعر بالألفة. مسيرة غنائية طويلة في باماكو وأبيدجان وباريس، سمي ب"الصوت الذهبي لأفريقيا"، وإلى جانب صوته المميز، كان مغامرا موسيقيا وفنانا متكاملا، في إحدى ملاحمه المبكرة بإمكانك الاستماع إلى كوكتيل عبقري من الصولوهات والإيقاعات. منتج موسيقي كبير عاشته خطواته الرشيقة بين موسيقى الجاز والسول والموسيقى الإفريقية ولمحة طفيفة من الموسيقى العربية. 


المزيد من ساليف:
With Ibrahim Maalouf -  Amazing 


With Africando - Festive 


لقراءة المزيد عنه أثناء الاستماع: اضغط هنا



5 - Boubacar Traore



قام بتسجيل أول ألبوم له وقد شارف على الخمسين من عمره، بوباكار، ساحر ودود. لا تشبه طريقة لعبه على الجيتار أحدا، لمسات قليلة على الجيتار الذي يحتضن رأسه، كأنما يغزل عباءة خفية كي يهرب من ضجيج العالم. اشتهر في مالي بعد استقلالها في الستينات، حيث بثت الإذاعة أغانيه المتفرقة في الصباحات المتكررة. 


تغير النظام السياسي واختفى تراوريه، وماتت زوجته في أواخر الثمانينات أثناء الولادة. سافر إلى فرنسا مع ستة من أبنائه، يهرب من الحزن بأعمال يدوية يومية كي يأكل الأولاد. اكتشفه أحد محبي الموسيقى حينها بعد الاستماع إلى أحد تسجيلاته القديمة، ممهدا الطريق لبوباكار بدءا بألبومه الأول "مريمة 1990"، وحتى الآن. 


رجع بوباكار إلى مالي، وعاش في مزرعته الخاصة. وبين الحين والآخر يلعب في احتفاليات موسيقية حول العالم، أو يسجل في الستوديو مع لاعب الهارمونيكا الفرنسي، وصديقه الموهوب،Vincent Bucher. يحكي الحواديت كجد عجوز لأطفال يحبون البلوز.


المزيد من بوباكار:
With Kélétigui Diabaté - Soothing


لقراءة المزيد عنه أثناء الاستماع: اضغط هنا



6- Djelimady Tounkara



هناك سر خاص بمالي، عندما يمسك أحدهم بالجيتار يصبح سوبر-هيرو.


 تونكارا كذلك ليس له مثيل في اللعب على الجيتار. وحده أو مع الفرقة الأسطورية Super Rail Band


لقراءة المزيد عنه أثناء الاستماع: اضغط هنا



7- Habib Koite 


استمع جيدا، حبيب كواتيه يلعب الجيتار كساحر قبيلة أفريقية يعيش في الأندلس، ومعه لاعب البالافون الأسطوري Kélétigui Diabaté. مزيكا بطعم الفروت-سالاد. 


المزيد من حبيب
Habib Koite Feat Jan Kuiper, , Erwin Java, Zoumana Diarra and Digmon Roovers - Extraordinary


المزيد من كيليتيجي:
Balafon Solo - lustrous


لقراءة المزيد عنه أثناء الاستماع: اضغط هنا



8- Kandia Kouyaté



اذهب إلى أية محمية طبيعية في العالم، العب هذا التراك، واترك صوت كوياتيه ينتشر في المكان، بعد قليل ستجد كل الحيوانات قد أتت حولك مهدهدة صغارها حتى يستغرقوا في النوم. العب تراكا آخر والحيوانات نائمة وستتحول أنت إلى محمية طبيعية.


المزيد من كانديا 


With Hameth Soumounou - Spiritual


لقراءة المزيد عنها أثناء الاستماع: اضغط هنا



9- Amadou & Mariam



أمادو ومريم، ثنائي مالي الاستثنائي. فقدا بصرهما في الطفولة، ليصبحا "أروش دويتو" في مالي حاليا. بين رشاقة البوب، وصوت مريم النديّ، مرونة أمادو وحيويته على الجيتار، كمنجات شامية، نايات مصرية، طبول هندية. طبق دسم من البسبوسة. 


المزيد من أمادو ومريم


With Manu Chao - Vibration


With Ebony Bones - Crispy 



10- Oumou Sangare



خير ختام للقائمة، أومو الجميلة، الحائزة على جائزة جرامي، العصفورة المغردة. غنت في كل الاحتفالات الهامة، وحتى أوبرا سيدني. هناك الكثير لقرائته عن أومو، لنستمع الآن.


المزيد من أومو:
With Bela Fleck - Sensational 


لقراءة المزيد عنها أثناء الاستماع: اضغط هنا



جديرون بالذكر: 



Idrissa Soumaoro
Khaira Arby and Her Band
Sidi Touré
Lobi Traore 
Sorry Bamba
Fanta Sacko