التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 02:10 ص , بتوقيت القاهرة

7 علامات لاكتشاف مريض الزهايمر

.لما تم الكشف عن مرض الزهايمر مبكرا كلما كان من السهل السيطرة عليه، لأنه يسبب قتل لخلايا المخ، ويدهور الحالة الصحية للمريض. 

ويقول استشاري الأمراض النفسية والعصبية، الدكتور خالد حلمي، إن هناك عددا من الأعراض التي تعلن عن إصابة هذا الشخص بالزهايمر ومنها:

تشوش الذاكرة

من العلامات الأكثر شيوعا عن هذا المرض، هي نسيان المعلومات والأسماء والعناوين، والأحداث الخاصة، كما أن الشخص يبدأ في تكرار الأسئلة، والسؤال عن معلومة أكثر من مرة.

عدم ترتيب المهام

يعانى مريض الزهايمر من عدم القدرة على وضع برنامج يومي، أو حتى ترتيب الأفكار، فهو يعاني من التردد الشديد، واستهلاك الوقت في أمور غير طبيعية، مثل التردد الطويل قبل تغير القنوات.

الفشل في الأمور العادية

يجد مريض الزهايمر بعض المشكلات في القيام ببعض الأعمال العادية، فهو قد يجد صعوبة في معرفة كيفية القيادة، أو الأماكن التي كان يتردد عليها باستمرار.

فقدان الاحساس

مريض الزهايمر يبدأ بفقدانه بالمكان أو الزمان، فهو قد يقص عليك حادثة ويتحدث بانفعال عن موقف تم منذ سنوات على أنه حدث منذ دقائق بالفعل، كما أنه لا يدرك أين يتواجد فقد يسألك عن كيفية الذهاب إلى المكان الذي يتواجد به بالفعل.

مشاكل المهارات المعرفية

يعاني مريض الزهايمر من مشاكل في التعامل مع الكلمات، أو القراءة، كما أنه يجد صعوبة في تحديد الألوان، مما يسبب له مشاكل ومصادمات خلال تواجده في أي مكان.

ضعف القدرة 

يفشل مريض الزهايمر في اتخاذ قرار مهما كان بسيطا، ومن الشائع عن هؤلاء المرضى هو البذخ، فهم قد ينفقون مبالغ ضخمة مقابل خدمات بسيطة.

تغيرات شخصية

عادة ما يتغير مزاج وشخصية مريض الزهايمر، فقد يصبح المزاج مشوشا ويصاب المريض بالاكتئاب في كثير من الأحيان وكذلك الشعور بالخوف والقلق وعدم الرغبة في النزول إلى العمل أو الخروج مع الأصدقاء.