التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 06:51 ص , بتوقيت القاهرة

القيلولة مفيدة.. ولكن

"القيلولة" أو ما يعرف بالنوم خلال فترة ما بعد الظهر، من الأمور التي قد تنعشك وتجعلك أكثر نشاطا، ولكن البعض يحولها إلى كارثة بسبب المعتقدات الخاطئة حولها، فحسب دراسة أجريت بجامعة ماساتشوستش بأمريكا فإن حصول الأطفال على قسط من الراحة بعد الظهر يعزز قدرات المخ والتعليم.


ويقول الدكتور أسامة خليل، أخصائي أمراض المخ والأعصاب، القيلولة من الطرق التي تساعد على زيادة القدرات العقلية، ولكن لها عدة شروط للحصول على فوائدها مثل:


30 دقيقة كحد أقصى فقط


القيلولة هى غفوة صغيرة يستطيع الشخص من خلالها الحصول على الراحة، حيث تتراوح تلك الفترة ما بين 10-30 دقيقة، وليس كما يعتقد البعض أنها عدة ساعات، حيث إنه كلما طالت وقت النوم كلما فقدت قيمتها فهى تسبب آلام الجسم، وتجعل الإنسان يشعر بالصداع.



لا يشترط أن تكون القيلولة يوميا


لا يجب الحصول على القيلولة بشكل يومي، بل يمكن الحصول عليها إذا شعرت خلال اليوم بحاجتك إلى الراحة، أو الشعور التعب، أو عدم حصولك على ساعات كافية من النوم خلال الليل.


للحصول على القيلولة له العديد من الفوائد منها


النوم خلال الظهر، تعنى حصول المخ على الراحة، ما يقلل من إفراز هرمون الكورتيزول المسئول عن القلق والتوتر، ويجدد هذا النشاط.



 القيلولة تقلل التوتر ما يؤدى إلى حماية الأوعية الدموية ويحافظ على صحة القلب من التجلطات أو الازمات القلبية.


الحصول على قسط قليل من الراحة بعد الظهر يعنى أن يحصل الجزء الوعي، على الراحة، وبالتالي ينشط الجزء اللاواعي، مما ينشط الخيال.


القيلولة تزيد من إفراز الادرينالين، مما يحفز المخ والجسم، ويجدد من طاقاته ويزيد من قدرته على العمل.


القيلولة تساعد على الحصول على تركيز المخ، وقوة الذاكرة.