التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 03:23 ص , بتوقيت القاهرة

النبوي: قريبا إصدار سلسلة ثقافية جديدة تتعلق بالأوضاع الحالية

ناقش وزير الثقافة، عبدالواحد النبوي، تسويق إصدارات الوزارة المختلفة من خلال إقامة 200 منفذ بيع في المحافظات، بتمويل من صندوق التنمية الثقافية، و200 منفذ بقصور الثقافة، على أن تُعد لذلك لائحة قانونية سليمة وآليات متكاملة.


وشدد النبوي، خلال اجتماعه مع ورؤساء قطاعات وهيئات الوزارة أمس الثلاثاء بمكتبه، على ضرورة أن يصل الكتاب إلى كل مناطق الجمهورية من خلال إقامة مطبعتين تتبعان هيئة الكتاب، إحداها في الصعيد، والأخرى في الوجه البحري، إضافة إلى إقامة 27 معرضا للكتاب بكل محافظات الجمهورية. 


وأكد النبوي، وفق بيان اليوم الأربعاء، تفعيل اللجنة العليا للنشر بوزارة الثقافة مع اجتماعها بشكل دوري، على أن ترفع توصياتها للوزير، وكذلك إصدار سلسلة جديدة تناقش الأوضاع الحالية "السياسية والثقافية والاقتصادية"، التي تهم القارئ والمواطن المصري في تلك المرحلة المهمة، على أن تكون السلسلة جاذبة للقارئ.


وذكر البيان أن عددا من المشروعات التي ستنطلق بالتزامن مع فعاليات المبادرة، أهمها إطلاق أول جريدة دورية تطبع بطريقة "بِرَيّل" لخدمة المكفوفين، إضافة لوضع علامات إرشادية بكافة المتاحف القومية لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، فضلا عن افتتاح مشروع "بنك الكتاب المصري".


وكذلك التوسع في نشر منافذ بيع إصدارت وزارة الثقافة بالجامعات ومراكز الشباب ضمن مشروع "اقرأ" بخصومات تصل إلى 50%، مع إقامة مركز معلومات داخل وزارة الثقافة لمتابعة فعاليات وأنشطة مبادرة "صيف ولادنا"، وربط بيانات مختلف القطاعات والجهات المشاركة والوزارات المشتركة في المبادرة، كذلك عمل خط ساخن للمبادرة لتلقي الشكاوى من الجمهور.


وخلال الاجتماع تمت مناقشة مبادرة "صيف ولادنا"، وطالب الوزير رؤساء قطاعات وهيئات وزارة الثقافة بإرسال ملاحظاتهم النهائية، والجداول الزمنية للأنشطة، وأماكن العروض، في موعد أقصاه الإثنين المقبل.


وأوضح البيان أن المبادرة تشتمل على مشروعات "شواطئ الفن، مصر تبتكر، أنا مبدع لذوى الإحتياجات الخاصة، حرفتى مستقبلى لأطفال بلا مأوى، المليون قارئ، الأسابيع الثقافية، الرحلات الثقافية، 300 ليلة عرض مسرحى، السيرك الجوال، تطوير المكتبات المدرسية، الإحتفالات القومية، إضافة إلى مسابقات فنية وأدبية وعلمية".