التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 07:13 م , بتوقيت القاهرة

كيف تتحدث مع طفلك عن التحرش؟

مع تزايد حوادث التحرش التي يتعرض لها الأطفال، تعرض المنظمات المعنية بمناهضة العنف بعض النصائح النفسية والتربوية، داعية الأباء إلى اتباعها لحماية أطفالهم من العنف المحتمل، جمعنا بعضها من منظمة RAINN لمناهضة كل أشكال العنف، لكي تضفها إلى برنامجك التربوي المتبع مع طفلك.


- تحدث مع أطفالك عن الحياة الجنسية، لكي يعرفوا أنه من الممكن الحديث معك عن مشكلاتهم.


- علم أطفالك أسماء أعضائهم الخاصة، لتسهل عليهم فهم التحرش اللفظي وسرعة التهرب منه.


- نبه على أطفالك، أنه في حال حاول أحدهم إظهار أعضائه الخاصة لهم، أو جرب لمس أو النظر لأعضاء الطفل، عليه أن يخبرك فورا، وألا يخاف من أحد.


- عليك ألا تستخف بتغير سلوكيات طفلك عن المعتاد، خاصة إن قرر التزام الصمت أو البعد عن الزحام، أو بدأ في إخفاء أغراضه.



- اخبر طفلك أنه لا مانع أن يقول "لأ" لأي شخص يحاول لمسه بطريقة لا تريحه، وأن يرفض احتضان أو الجلوس على قدم شخص لا يحبه، أو لا يرتاح له.



- حاول الاندماج في حياة طفلك، والتعرف على أصدقائه ومدرسيه ومن يقابلهم في التمرين، واسأله عن رأيه فيهم، ومن هم الأقرب إليه؟


- شارك طفلك فيما يشاهده على التليفزيون أو يتابعه على الإنترنت، تعلم لعبته المفضلة وشاركه فيها.


- كن حذرا من بعض أنواع ألعاب الفيديو التي تشرك اللاعبين في ممارسة العنف الجنسي، كذلك بعض الكارتون المخصص للكبار فقط، والذي قد يحتوي على الكثير من الأخلاقيات المغلوطة والإيحاءات الجنسية، التي لا يصح أن يشاهدها الأطفال.


- عليك التعرف على كل الناضجين في حياة طفلك، خاصة من يتخذهم طفلك كقدوة له.


- خصص وقتا من يومك لطفلك والحديث معه، بشرط أن يكون وقتا قيما، يستحوذ الطفل فيه على كل اهتمامك، بلا مقاطعة من الهاتف أو إحدى المهام المنزلية.