التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 12:07 م , بتوقيت القاهرة

9 علامات توضح أن أولادك تعرضوا للتحرش الجنسي

لا يمكن لأي شخص أن يتحرش بطفلي، كلمات قد يقولها الأهل رافضين تصديق هذه المعلومة، ولكن حسب منظمة الصحة العالمية فإن 35% من أطفال العالم يتعرضون للتحرش الجنسي، وأكثر من 50% من هؤلاء الأطفال كانوا أقرباء المعتدى بشكل مباشر.


وتقول أخصائية التعديل السلوكي للأطفال والمراهقين، الدكتورة مي مدحت، إن هناك عدة أنواع من التحرش الجنسي، فالمتحرش قد يلجأ إلى لمس أعضاء الطفل التناسلية، أو يطلب من الطفل لمسه بالمقابل، وقد يعتدي عليه جسديا، وهناك نوع آخر وهو إجبار الطفل على مشاهدة أفلام إباحية أو علاقة جنسية.



غالبا يلجأ المتحرش إلى اتباع أسلوب ترغيب وتحبيب الطفل في تلك الأفعال، من خلال إعطائه الكثير من الحلويات، والألعاب، وغيرها، أو أن جعله يشعر بالذنب، فهو السبب فيما حدث ووالداه سيكرهانه عندما يعلما بما حدث معه.


لذا يتكتم الطفل حول ما يحدث معه، ولكن تظهر بعض الأعراض والظهور الجسدية والنفسية التي تؤكد أن هذا الطفل يتعرض لسوء المعاملة، لذا انتبه إلى تلك العلامات جيدا.


كدمات بالجسم


يميل المعتدي إلى تقريب الطفل إليه بشدة، ما يترك أثرا على الجسم، مثل وجود كدمات على اليدين أو الأفخاذ.



وجود دم


وجود بقعة دم على ملابس الطفل، خاصة الداخلية، يجب أن تثير القلق لدى الأهل، والبدء في الاستفسار من الطفل عما حدث.


الخوف من شخص ما


يشعر الطفل المعتدى عليه بالذنب، لذلك ستجده يخشي الذهاب إلى مكان معين أو الخوف من شخص معين، وبنسبو 85% يكون من الأشخاص الموثوق فيهم.


التعب الجسدي


أن تظهر على الطفل أعراض مثل عدم القدرة على الجلوس أو الوقوف، أو المشي بشكل طبيعي، تواجده في أوضاع غير ملائمة، ارتداء ملابس واسعة.



العنف الشديد


يظهر على الطفل المعتدى عليه سلوك عنيف تجاه أصدقائه وأخواته، وحتى الألعاب فهو يميل إلى تحسسها، أو التعامل معها بعنف.


مشاكل مفاجئة


نتيجة للضغط العصبي الذي يتحمله الطفل ويخشى البوح به، تظهر عليه إحدى طرق التخلص من الضغط، مثل مص الإبهام، أو التبول الليلي.



تغير في كلماته


خلال تعامل الطفل ستجد أنه يقول كلمات ذات إيحاءات جنسية، أو يتلفظ بألفاظ نابية، في تلك الحالة يجب الانتباه.


اضطرابات النوم


مثل مشاكل في النوم، وقد تكون النوم لفترات طويلة، أو الكوابيس المستمرة، والخوف الشديد.



مشاكل بالدراسة


يظهر على الطفل عدم الاهتمام بنشاط كان يحظى باهتمام كبير لديه، إذا كان الطفل يميل إلى الرسم فإنه سيستخدم الألوان الداكنة، كما أنه قد يرسم موضوعات له لها إيحاءات جنسية.