التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 07:09 ص , بتوقيت القاهرة

كيف تعيش مرتاحا في منزل 35 مترا؟

نعم يمكنك العيش في شقة صغيرة المساحة، لكنها مريحة وعملية لا ينقصها شيء. صغر مساحة الشقة لن يقف عائقا أمام اقتنائك بيتا جميلا، فقط ببعض الحيل والأفكار يمكن تحقيق أفضل النتائج، والاستمتاع ببيت مريح لا ينقصه شيء.


فمن مساحة لا تتعدى 35 مترا مسطحا، يمكن لشخص واحد أو شخصين الاستمتاع بالحياة والاسترخاء داخل المنزل، بل ويمكن أيضاً قضاء وقت ممتع في يوم الإجازة مع الأصدقاء والأهل. بعض الخطوات الخطوات سوف ننجح في تنظيم وتنسيق ديكور المنزل والنجاح في عدم الشعور بضيق مساحته، فالتنظيم الذكي هو سر النجاح للحصول على منزل جميل وعملي.


ومع نظرة لأهم الاحتياجات التي لا يمكن الاستغناء عنها في أي منزل، سنجد أننا بحاجة إلى مكان للنوم، وآخر لتخزين الملابس، ومكان للمعيشة وتناول الطعام والقراءة والاستذكار، حمام ومطبخ، كل هذه الأنشطة يمكن أن نحصل عليها في منزل مساحته 35 مترا مسطحا أو أقل.



يجب أن نستخم بعض الحيل، لعدم فقدان أي جزء من المساحة دون داع، فمثلاً السرير لا يستخدم إلا وقت النوم، ولحل تلك المسألة فمن الممكن شراء كنبة تتحول لسرير وقت الحاجة، تستخدم طوال اليوم ككنبة للجلوس وممارسة الأعمال والأنشطة العادية، وفي الليل تصبح سريرا للنوم.


أيضا، الاستفادة من أي حائط فارغ في تنسيق وتنظيم الأغراض، عن طريق عمل أرفف وتعليقها على هذا الحائط، إذا أردنا الفصل بين فراغين، فلا داعي لبناء جدار مصمت، ولكن يكفي وضع ستارة أو قاطوع مفرغ.


بالنسبة للأرضيات، يفضل استخدام ألوان فاتحة في خامات كسوات الأرضيات، وعدم استخدام قطع كبيرة من السجاد، كما ينبغي ألا نترك مكانا إلا ونستغله بشكل طبيعي.



وبشكل عام في المساحات الصغيرة، يجب البعد عن الألوان الداكنة فة كل خامات الديكور، مثل دهانات الحوائط وألوان الخشب والأقمشة والأرضيات. ويجب التركيز على كل الخامات الفاتحة الألوان والزاهية، وأيضا يجب أن تكون الإضاءة قوية وليست ضعيفة، فالإضاءة القوية تتسبب في الإحساس بزيادة المساحة بديكور المنزل، ويجب الاهتمام باختيار مجموعة لونية تلائم المساحات الصغيرة، والتي تتميز بدرجاتها اللونية الفاتحة والزاهية، حتى تساهم في تعزيز الإحساس بكبر مساحة الفراغ.



ويجب التركيز على تقليل مساحات وعدد قطع الأثاث، والاكتفاء بالحد الأدنى، وذلك حتى لا تتسبب في الازدحام البصري. أيضا الاستعانة بالمرايات على الحوائط، حيث أنها تعزز الإحساس بزيادة المساحة وتزود الإضاءة، وبالنسبه للستائر، يجب أن نستبدل المعتمة الغامقة اللون بالستائر الشفافة فاتحة اللون، حيث أنها تكون منفذة للضوء، ما له كبير الأثر في إظهار المنزل أوسع.



أخيرا، التخطيط المسبق والتنظيم السليم منذ البداية هو الطريق السليم لإنجاح تلك التجربة، فسنحصل على منزل جميل المظهر وعملي الاستخدام من مسطح صغير جدا، هذا المنزل الجميل المريح سوف يستطيع الشخص العيش به بصوره طبيعية.


وأدعوكم لمشاهدة نماذج من تخطيط المنازل ذات المساحة الصغيرة، موضحا كيفية التنسيق والتخطيط الجيد، الذي أدى إلى خلق منزل ناجح وظيفيا وجماليا.