التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 07:13 م , بتوقيت القاهرة

أفضل طرق تخزين الثوم

تسارع ربات البيوت إلى شراء كميات كبيرة من الثوم بغرض التخزين للاستعانة به في أغراض الطهي، إلا أن بعضهن يغفلن طرق اختيار الحبات الصالحة للتخزين، والحبات المباعة بغرض الاستعمال الفوري، فإليكِ بعض الطرق توضح كيفية اختيار الثوم وحفظه وتخزينه لأطول فترة ممكنة.


وقت شراء الثوم


عند شرائك الثوم لا بد من تحديد وقت استخدامه وكيفية تخزينه، فهناك نوعان منه، الأول رائحته غير نفاذة وعلى رأسه بعض الطيب المبلل، ويفضل أن يترك هذا النوع لفترة محتفظا بسيقانه حتى تمام النضج، لذلك تجمعه ربات البيوت في مجموعات ويحتفظن به حتى تمام النضج ثم يستعملنه لاحقا.



أما النوع الثاني، فيكون مكتمل النضج، وعادة ما يكون مخزَّنا من العام الماضي، وتجده صلبا، والجيد منه يحتفظ بقشرته الخارجية ورائحته النفاذة، وهو صالح للتخزين عن طريق الفرم أو التقطيع.



خزن صح


يفضل جمع النوع الأول دون قطع السيقان، مع ربطها معا وتعليقها في مكان جيد التهوية، بعيدا عن أشعة الشمس، أو وضعه في علب بلاستيكية ذات ثقوب كبيرة تسمح بتهويته، حتى لا يتعرض للتلف، ويتم استخدامه بعد فترة من التخزين عند تمام النضج.


لاستخدام السريع


أما النوع الثاني، فيفضل التخلص من قشرته وتخزينه، على هيئة فصوص دون غسلها، في أكياس بلاستيكية أو برطمانات زجاج بها نصف كوب ماء، مضاف له خل وليمون، ولسهولة أكثر يمكنك فرمه للاستخدام السريع فقط.



وتفرم كمية من الثوم، مع ملعقة صغيرة من الملح، وملعقتين كبيرتين من زيت الطعام، ثم يكرر الفرم مرة أخرى، ثم يوضع في علب بلاستيكية أو برطمانات زجاجية لها غطاء محكم، ويضاف إليه كمية من الزيت تغطي سطحه، ويغلق جيدا ثم يوضع في الفريزر، وبذلك يمكن تخزينه لأكثر من عام دون تغير لونه أو طعمه.