التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 12:15 ص , بتوقيت القاهرة

احترس.. الطعام فيه سم قاتل

يتفنن البعض في صنع الأطعمة لتحفيز الآخرين على الإقبال عليها، وإمدادهم بالسعادة التي يسببها الطعام عادة. 


مع ذلك، قد تؤدي بعض الأطعمة لمشاكل وأضرار غير متوقعة.


تقول الدكتورة لورا فرح، أخصائية التغذية العلاجية، إن مزج بعض الأطعمة يجعلها ثقيلة على المعدة، ما يؤدي إلى عسر الهضم، والشعور بالانتفاخ، وغيرها من آلام البطن، كما أن تناول بعض الأطعمة مع الدواء يحوله من علاج إلى سم، ومن تلك الأطعمة..



مشروبات الطاقة واللبن


مزج هذه المشروبات يسبب أحماض مشروب الطاقة والبروتين باللبن، وهذا يرسب ملح ويسبب نوع من تخثر اللبن، وتناوله يؤدي إلى الشعور بالغثيان والقييء.



المضادات الحيوية واللبن


من أشهر الأمور التي تفضلها الأمهات هي إعطاء الطفل الدواء ثم إعطاءه كوب من اللبن، لتقويته، إلا أن العكس تماما هو ما يحدث، لذلك إذا أردت تناول الألبان ومشتقاتها يمكنك ذلك بعد عدة ساعات من الأدوية.



الأدوية والجريب فروت


بعض الأدوية تتفاعل مع عصير الجريب فروت وتتحول الى مادة سامة بالمعدة، كما أنها تقلل من قدرة الجسم على امتصاص الأدوية، لذلك توقف عن تناول الجريب فروت خلال تعاطى أي أدوية.



الفواكه اللاذعة والحلوة


يعشق الجميع تناول الفاكهة، ولكن احذر أن تتناول الفواكه الحمضية مثل البرتقال، اليوسفي، الفراولة، مع الفواكه الحلوة مثل التين، التمر، البلح، فتناولهم معا يسبب عسر هضم.



الخبز الأبيض والمربى


تناول الخبز الأبيض والمربي اللذان يحتويان على كمية كبيرة من السكر، الأمر خطير لمرضى السكر الذي يهدد حياتهم، كما يعرض الشخص العادي إلى ارتفاع مستوى السكر بالدم.



الطماطم والجبن


يعد مزج الجبن والطماطم من أشهر الأطعمة التي يتناولها المصريين، ولكنها تسبب الخمول والتعب السريع، فالطماطم تحتوي على أحماض أمنية تتحد مع البروتين بالجبن وتؤدي إلى الشعور بالكسل.



تناول أكثر من بروتين


في العزومات واللقاءات تلجأ الأم إلى وضع أكثر من صنف، مثل الدواجن واللحوم وأحيانا الأسماك، وتناول هذه الأصناف معا يسبب عسر هضم وانتفاخ، وغازات.