التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 01:27 م , بتوقيت القاهرة

صور| المغرب ثاني أفضل موقع سينمائي في العالم

احتلت المغرب المرتبة الثانية في قائمة صحيفة "الجارديان"، لأفضل مواقع تصوير الأفلام السينمائية في العالم، حيث سبقتها فانكوفر في المرتبة الأولى، بينما جاءت مدينة كيب تاون بجنوب إفريقيا في المرتبة الرابعة، وحلت لندن في المرتبة السابعة، وتزيلت القائمة مقاطعة ألمرية الإسبانية في المرتبة العاشرة.


وفي حين اختارت الصحيفة مدنا بعينها من الدول المختارة في قائمة أفضل مواقع التصوير في العالم، لم يقع الاختيار على مدينة مغربية.


قالت الصحيفة، إن عددا كبيرا من الأفلام التي صوّرت في المغرب نالت شهرة وحصدت العديد من الجوائز، فعلى سبيل المثال لم تجد المخرجة الأمريكية كاثرين آن بيجلون مكانا أفضل من المغرب لتصوير فيلم The Hurt Locker عام 2009.


وحصد فيلم الحرب الأمريكي جوائز وشهادات تقدير من عدد من المهرجانات والمؤسسات الفنية، من بينها جائزة أفضل فيلم، وأفضل سيناريو، وأفضل مخرج، أفضل تصوير، وأفضل صوت في جوائز البافتا البريطانية في 2010.


كما اختار المخرج الأمريكي كلينت إستوود المغرب لتصوير لقطات من فيلم American Sniper، وقالت الصحيفة إن المغرب حاليا هي الخيار الأول لصناع السينما الأمريكية في الشرق الأوسط.


وهناك عدة أفلام تم تصويرها فيها، مثل: Body of Lies عام 2008، بطولة ليوناردو دي كابريو وGreen zone عام 2010 بطولة مات ديمون.



ومن أبرز الأفلام أيضا التي صوّرت لقطات منها في المغرب فيلم الممثل الأمريكي توم كروز Mission Impossible 5، وBlack Hawk Down عام 2001، من بطولة جوش هارتنت.


قائمة أفضل 10 مواقع تصوير في العالم: 


فانكوفر



Fifty Shades Of Grey


المغرب



American sniper


نيوزلندا



 The Hobbit


كيب تاون



Ryan’s Daughter


قصر جراي ستون بولاية لوس أنجلوس الأمريكية



 There Will Be Blood


براغ.. عاصمة التشيك



Amadeus


لندن



Skyfall


مونومنت فالي بولاية يوتا الأمريكية



Stagecoach


منتزه غريفيث في لوس أنجلوس



Rebel Without a Cause


ألمرية في إسبانيا



The Good, The Bad and the Ugly