التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 09:38 م , بتوقيت القاهرة

حقائق عن "الماس".. صديق الفتيات المفضل

"الماس هو أفضل صديق لدى الفتاة"، هكذا تغنت مارلين مونرو للقطعة الصغيرة التي يلهث خلفها الكثيرون فهي عنوان الثراء والأمان عند الأغلب، "دوت مصر" يروي حقائق ربما تعرفها لأول مرة عن المعدن الثمين.. 



- أراهن أنك إذا سألت 100 شخص عن الاستخدام الأول للماس سيقولون بثقة بالطبع في خواتم الزواج أو في المجوهرات الأخرى ولكن الحقيقة عكس ذلك حيث أن  حوالي 80% من الماس المستخرج يستخدم في أغراض صناعية لقطع وحفر وتلميع المعادن الأخرى، وحتى أول استخدام بشري كان في تلميع محاور أدوات الدفن في الحضارة الصينية القديمة وفقا لدراسة أجرتها جامعة هارفارد منذ أكثر من 4.500 عاما.



- معظم الماس الذي وجد على الأرض ليس لامعا ولا رائعا كما نراه في المجوهرات، ففي الواقع 20% فقط من الماس المستخرج يصلح للمجوهرات، كما يأتي بألوان عديدة منها الأسود والأزرق والأخضر والبرتقالي والوردي والأصفر والأبيض.



- أكثر من 80% من مستهلكي الماس الأمريكين يتم النصب عليهم ويحدث ذلك بسبب أن الكثير يشترى المجوهرات بدون معرفة جيدة لأنواعها والفروق بينها وهذا يجعلهم يثقون في البائع ثقة عمياء وينتهي الأمر بأن المستهلك يقوم بدفع ضعف المبلغ الحقيقي وذلك وفقا لما ورد في موقع neatorama.com



- الألماس هو أصلب مادة عرفها الإنسان و"دياموند" مشتقة من الكلمة اليونانية القديمة "أداماس" أو "أدامو" وتعني الصلابة كمايعتبر الماس أول عملة عرفها العالم خصوصا في شرق الهند وغربها واستخدمته قبائل العرب في إفريقا والشرق الأوسط واتفقوا على مصطلح داماس أو الألماس لوصف هذه الأحجار.



- وفي موقع claybrooks.co.uk قدم معلومة تقول أنه يعتقد القدماء أن الألماس لديه قوة خارقة بسبب قدرته على التوهج بالليل إذ أنه يحتوي على خصائص سحرية أسطورية وخرافية وخيالية وعلاجية ما يهدئ من الأمراض العقلية ويحمي من النوبات الشيطانية والأرواح والكوابيس ويعطي قوة غير محدودة وشجاعة للمحارب في ساحة المعركة وفي الحقيقة أن تلك الأشعة ما هي إلا فوق بنفسجية.



- يعتبر الماس بجميع ألوانه ثمين ولكن يقال أن المعدن الأزرق هو أثمنها، و يعتبر الأبيض ثمين جدا، فلونه ليس وحده من يحدد ثمنه، فيؤخذ بعين الاعتبار وزن وشكل ونقاء والطريقة التي قص بها الماس، فجميع هذه المعايير تحدد الثمن.



- يخزن الألماس في مكان تحت الأرض ويتم نقله بواسطة الطبيعة والبراكين والأنهار إلى مناطق أخرى، وخلال هذه الرحلة الشاقة فإن الألماس يتغير شكله ونعومته ويصغر حجما وأحيانا يدمر حسب طبيعة النقل.



- الماس الموجود في العالم لا يمكنه ملء حافلة من فئة "دابل داكر" اللندنية