التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 07:08 ص , بتوقيت القاهرة

صور| 15 معلومة قد لا تعرفها عن البطيخ

"أحمر على أبوه يا بطيخ".. نداء لا ينقطع من على ألسنة الباعة طوال فصل الصيف، عن الثمرة التي تعد من أقدم النباتات التي عرفها الإنسان، وحضرت بقوة في الأمثال الشعبية: حط في بطنك بطيخة صيفي، الجواز زي البطيخة.. وغيرها.


ولكن البطيخ أكثر من مجرد ثمرة "للترطيب على القلب" في حر الصيف، وهذه 15معلومة قد لا تعرفها عنه:


1- ظهر البطيخ في بلاد جنوب قارة أفريقيا وجنوب شرق آسيا، ثم انتقل إلى أوروبا مع نهاية الإمبراطورية الرومانية في القرن الخامس الميلادي.



2- أكثر من 90% من وزن البطيخ مياه، وهو ما يعتقد العلماء أنه كان سبب الاستخدام الأول له، فقد استعان به المسافرون كبديل للمياه. 


3- ينتمي إلى فصيلة القرعيات التي تضم الخيار والكوسا والقرع، ويعد من الخضروات وليس الفواكه كما يعتقد الكثيرون، وتبلغ نسبة السكر في الواحدة من 6 – 9% من وزنها.


4- عرف الفراعنة البطيخ ولكن بحجم صغير، ولا يزال هذا النوع ينمو حتى وقتنا هذا في النوبة وشرق السودان.



5- البطيخ الأصفر: لا يحتوي على مضاد الأكسدة الذي يطلق عليه "الليكوبين"، لذلك يكون أصفر اللون، ويتميز بطعم "مسكر" عن الأحمر.



6- تم إنتاج البطيخ دون بذور، باستخدام بذور مهجنة، عام 1939 في اليابان، وطرح في الأسواق لأول مرة عام 1950.



7- له عدة أسماء في المنطقة العربية: الجح والحبحب في السعودية – الرقي في العراق – الدلاع في المغرب.


8- البطيخ المربع: توصل أصحاب مزارع البطيخ في اليابان لطريقة لتقليص المصروفات والهدر في محصولهم، من خلال تحويله إلى مربع، وذلك بوضع البطيخة وهي صغيرة في صندوق زجاجي، ما يسهل نقلها وتخزينها ويقلل النفقات.



9- يوصى بالبطيخ في الأنظمة الغذائية التي تستهدف إنقاص الوزن، حيث يحتوي على عدد قليل جدا من السعرات الحرارية.


10- منشط جنسي للرجال: يحتوي البطيخ على مادة "سيترولين" التي تساعد على تحسين عمل الدورة الدموية، وإراحة الجسد، ولكن العلماء ينصحون بتناول كميات كبيرة منه لتحقيق تلك الفائدة.


 


11- يساعد تناول شراب عصير البطيخ قبل القيام بالتمارين الرياضية على خفض عدد نبضات القلب ويقلل من أذية العضلات، وفقا لدراسة نشرتها مجلة الغذاء الزراعي والكيمياء الأميركية مؤخرا.



12- يحمي من السرطان: البطيخ الأحمر غني بمادة "الليكوبين" المضادة للأكسدة التي تحمي من الإصابة بسرطان البروستاتا، ويتوافر "الليكوبين" في الطماطم أيضا.


13- حافظ على قشر البطيخ: أثبتت دراسة أعدها معهد الطب الحيوي في الصين أن لقشر البطيخ فاعلية في علاج أمراض ارتفاع ضغط الدم المزمن والتهاب الكلى واحتباس البول والاستسقاء والإمساك المزمن.


ونصحت الدراسة، التي أجريت على مدار 3 سنوات على 9 ملايين مواطن صيني، مرضى ارتفاع ضغط الدم بتجفيف قشر البطيخ ثم طحنه ووضع 20 جراما منه في ماء على النار وتقليبه حتى يصل لدرجة الغليان ثم شربه يوميا لمدة لا تقل عن شهر.



وبالنسبة لمرضى التهاب الكلي، نصحت الدراسة بتقطيع قشر البطيخ قطعا صغيرة، ووضعها فى ماء على النار وتقليبها حتى تتحول الى عجينة، ثم حفظها فى وعاء زجاجي محكم الإغلاق ليتناول منه المريض ملعقة واحدة على الريق لمدة ثلاثة أسابيع على الأقل.



وفيما يخص مرضى الاحتباس البولى والاستسقاء والامساك، فعليهم تقطيع قشر البطيخ قطعا صغيرة ووضعها فى الماء مع إضافة بياض بيضة واحدة بعد فصله عن الصفار وأثناء ذلك يتم تقليبه على النار مدة خمس دقائق ثم يشرب باردا يوميا لمدة خمسة أسابيع على الأقل.


14- علامتان لاختيار البطيخة الحمراء: هناك علامتان يمكنك من خلالهما اختيار بطيخة حمراء و"مسكرة": أولهما البقعة الصفراء على البطيخة من الخارج، والتي تنتج عن اتكاء البطيخة عليها أثناء نموها على الأرض، فكلما كانت تلك البقعة أكثر اصفرارا كان ذلك دليل على النضج الكامل نتيجة استمرارها في الأرض حتى تنمو جيدا قبل قطفها.



أما العلامة الثانية فهي وزن البطيخة فالبطيخة الحمراء أثقل من البطيخة "القرعة"، ذلك الذي يكون 90% منه مياه فيكون الأثقل. 


15- تحتوي بذور البطيخ على مواد بروتينية، وعدد من المعادن منها الفوسفور الذي يقوي العظام، والبوتاسيوم الذي يحمي من ارتفاع ضغط الدم، والنحاس الذي يشارك في صنع صباغ الميلانين الذي يعطي اللون المميز للشعر والجلد.