التوقيت الأحد، 19 مايو 2024
التوقيت 01:00 م , بتوقيت القاهرة

في اليوم العالمي للجاز.. جيمس براون: I feel Good

"I feel good".. من منا لم يسمع هذه الأغنية ويقلد حركات رقص ملك الجاز الأمريكي، جيمس براون، الذي ولد في أوجستا بجورجيا عام 1933، ويعد مؤسس "الفونك"، كما أنه لعب دورا مهما في تطور موسيقى السول والريذم والبلوز والجوسبل.



العبقري


كسر براون قاعدة أن يلتزم الراقص برقصه فقط والمغني بغنائه، ليصبح أول مغنٍ راقص في نفس الوقت، إضافة إلى كونه الأب الروحي لموسيقى السول، حيث وقع في عشق هذا النوع من الموسيقى منذ صغره، وجسدت موسيقاه التغيرات الثورية للأمريكين السود.


السجن في عمر الـ16


براون ابن أسرة فقيرة، عمل في حقول القطن، ثم كماسح أحذية إلى أن وقع في الإجرام وحُكِم عليه بعد عملية سطو مسلح وهو في السادسة عشرة من عمره ودخل الإصلاحية، وأطلق سراحه بعد ثلاثة أعوام، بشرط ألا يعود إلى مدينة أوجستا ويبحث عن عمل.



فايمس فلايمس


التقى براون بمغنٍّ آخر يدعى بوبي بيرد "Bobby Byrd" في السجن، وانضم إلى فرقته التي أطلق عليها اسم الـ"فايمس فلايمس".


وعرفت هذه الفرقة التي كانت ناشطة في جنوب الولايات المتحدة، نجاحها الأول بأغنية "hallo Joe Please please please" عام 1959، التي بيع منها مليون نسخة.


وعقب هذه الأسطوانة كان هناك نجاحات أخرى، مثل: "I will go craz" عام 1959، و"Bewildered" عام 1960، ويعد "Night Train" عام 1961 أول ألبوم فيه من روح جيمس براون الخاصة في الإيقاع وسرعته.



قوة الشخصية


كان براون يؤلف أغلب أغانيه، وبعضها الآخر كان يتعاون فيه مع أعضاء الفريق، حيث كان يتميز بشخصيته القوية، الأمر الذي يبرر تحوّل باقي أفراد الفرقة إلى مرافقين لبراون.


وبعد أن كانت نجاحات براون محصورة على جنوب الولايات التحدة، اشتهر على المستوى الوطني، عندما صدرت أسطوانة "Live at Apollo"، وهو تسجيل حفل أقيم عام 1963.



I got you


وتابع براون سلسلة أعماله التي أرست قواعد "الفونك"، فكانت "Out of sight"، الخطوة الأولى في هذا المسار، وتصدرتها "Papa got a brand new bag"، و"I feel good"، و"I got you".


الوفاة


توفي جيمس براون عام 2006، وكان أبرز من حضر جنازته مايكل جاكسون، والذي كان يعتبر براون قدوته.