التوقيت الثلاثاء، 07 فبراير 2023
التوقيت 08:11 ص , بتوقيت القاهرة

ال"جاز" بره أمريكا.. 10 مزيكاتية هتتبسط لما تسمعهم

 Django Reinhardt ( Belgium )



دجانجو الغجري، المولود في بلجيكا، فقد خنصره وبنصره في حريق، فعزف بما تبقى من يده أسرع الصولوهات وأعذبها. يراه الكثيرون أحد أمهر عازفي الجيتار في العالم ككل، وهو أول أوروبي يساهم بشكل كبير في تطوير استخدامات الجيتار في الجاز، وانتشار هذه الموسيقى الأميركية في أوربا، بعدما  أسس مع صديقه "جرابيللي" فرقة  Quintette du Hot Club de France، متأثرا بما سمعه من سحر لوي أرمسترونج وأصدقائه.


طلقة البداية للجاز الغجري، وملهم الكثير من لاعبي الجيتار في العالم، مطبوع على عملة بلجيكا فئة ال10 يورو، وعلى اسطوانات الآلاف من محبيه حول العالم.


جدير بالذكر:


Toots Thielemans ( Belgium )



 Antônio Carlos Jobim ( Brazil )



أما عن أنتونيو، أو توم كما اشتهر، فهو نبع البوسا-نوفا، الجاز البرازيلي المنسجم مع السامبا بوداعة وسخونة شواطئ هيو دي جانييهو، أحب التسجيل أكثر من الحفلات، وكان نتيجة هذا أن قدم لنا عشرات المقطوعات التي أصبحت من كلاسيكيات الجاز فيما بعد، حيث تعد مقطوعته "فتاة إبانيما" من أكثر المقطوعات التي تم تسجيلها في التاريخ. ساهم ستان جيتز في شهرة ونجاح أنتونيو بعدما تعاون معه وقدم موسيقاه إلى أميركا، حيث لاقت نجاحا هائلا من النقاد والجماهير. وغنى له فرانك سيناترا وإيللا فيتزجيرالد.


جدير بالذكر:


João Gilberto ( Brazil )



Krzysztof Komeda (Poland)



لكوميدا دور كبير في صياغة جماليات الجاز الأوربي، لمسة خاصة في لعب الجاز والاستماع إليه. خصوصا ألبوم "Astigmatic" والذي يعد من أفضل ألبومات الجاز الأوربي، بنكهة خاصة يمكن تمييزها في ثوان. تميز كوميدا أيضا بموسيقاه الأتموسفيرية، وصنع موسيقى العديد من الأفلام الهامة، أشهرها مع المخرج الكبير رومان بولانسكي.


جدير بالذكر:


Andrzej Trzaskowski (Poland)


 



Mario Bauzá ( Cuba )


أحد أكثر أنواع الجاز حيوية، الجاز اللاتيني أو "الأفرو-كوبي". إذا أحببت هذه الموسيقى الرشيقة بإيقاعها الساحر وآلاتها النفخية، فأنت غالبا مدين لماريو بهذا الفضل. حيث قام بزرع الإيقاعات اللاتينية-الأفريقية في أرض الجاز الخصبة مع صديقه ماتشيتو، رغم قلة التسجيلات التي قد تجدها له، وربما يعوضك ماتشيتو وفرقته عن هذا.


جدير بالذكر:


Machito ( Cuba )
 



Ziad Rahbani ( Lebanon )


عادة ما يكون الحديث عن زياد محملا بالعديد من التفاصيل المثيرة للجدل. لا يهمنا الحديث عن السياسة أو الحياة المتوترة هنا، ولكن لا يمكن لأي محب للموسيقى ألا يرى شغف ابن فيروز لكل أنواعها، لمحاته الأولى في الموسيقى الشرقية، عشقه للبيانو في الموسيقى الكلاسيكال، وأخيرا وليس آخرا، تجلياته في موسيقى الجاز. لا يحب زياد توصيفه بمؤلف للجاز الشرقي، فهو يلعب الجاز الكلاسيكي مع إضافة لمسات من الآلات الشرقية، بنية موسيقاه كبنية موسيقى العظماء الذين أحبهم، لوي أرمسترونج وديوك إلنجتون وغيرهما، زياد يلعب البوسا-نوفا في مونودوز، زياد يلعب الكوول جاز في حفلاته، زياد عبقرية موسيقية عانت من حياته وظلالها.


جدير بالذكر:


Rabih Abu Khalil ( Lebanon )


 



Mulatu Astatke ( Ethiopia )


أبو الجاز الإثيوبي. مفاجأة؟ للأسف لا يعرف الكثيرون عن الجاز الإثيوبي، أحد أهم المشاهد الموسيقية في أفريقيا، أستاتكي حكايته حكاية، تعلم الموسيقى الكلاسيكية في انجلترا، ثم تعلم الجاز في أمريكا، كان في دفعته  بعض العباقرة، كبورتون وكيث جاريت، ثم عاد إلى الوطن، وساعده حظه أن الامبراطور قام بدعم الأجواء الليبرالية وحرية الفكر والإبداع مما ساعده أن يكون أحد أعمدة هذه الحقبة المنيرة في تاريخ إثيوبيا الحديث. مزح حرية الجاز مع إيقاعات الإمبراطورية الموغلة في القدم، بلمحاتها الإفريقية العربية. مبهرا العالم بموسيقاه، ومؤهلة له للعب مع مثله الأعلى في أميركا، ديوك إلنجتون.


جدير بالذكر


Bembeya Jazz ( Guinea )


 



Stéphane Grappelli (France)


تحدثنا عن أهمية جرابيللي مع صديقه دجانجو راينارت في بزوغ الجاز الغجري، ولكن هذا ليس نهاية الحديث عن هذا الساحر، للكمنجة وقع خاص في أي نوع من أنواع الموسيقى، ولمسات ستيفان في رحلته الطويلة جعلته وترا رئيسا في رحلة الكمنجة مع الجاز.


تعاون مع الكثيرين، وأهمهم العملاق Yehudi Menuhin


جدير بالذكر


Jean-Luc Ponty (France)


 



Jan Johansson (Sweden)


ما هو أكثر ألبومات الجاز مبيعا في السويد؟ لا، ليس أحد أعمال لوي أرمسترونج أو مايلز دايفيز أو بيلي هوليداي.  بل ألبوم "Jazz på svenska" ليان يوهانسن، ابن الفايكنج المظلوم، بلمساته الفاتنة على البيانو، وتفريغه قارورة من النغمات السكندنافية  الفلكلورية في ماء الجاز العذب. هل يستحق الألبوم هذا؟ استمع والحكم لك.


جدير بالذكر


Bengt-Arne Wallin ( Sweden )


 



Gorni Kramer ( Italy )


كريمر هو منير مراد إيطاليا، عبقري مرح، يعرف الإيطاليون موسيقاه ولا يعرفونه هو. انتشرت موسيقاه ولم يبثها راديو النظام الفاشستي الإيطالي لأنهم لا يحبون الجاز والسوينج. بقيت موسيقاه بعدما رحلت الفاشية، وربما سمع بعضكم أحد أشهر ألحانه في المسلسل الشهير Breaking Bad.


جدير بالذكر


Giorgio Gaslini ( Italy )


 



Michael Gibbs (England )


هل كان الإنجليز يستمعون إلى الجاز في الستينات؟ الإجابة ليست بهذه السهولة.


فرغم الانفجارات المتتالية لموسيقى الروك وملحقاتها، هذا المشهد الموسيقي الذي غطى العالم وقتها، كان هناك بعض العباقرة الذين قرروا أن توهج نوع معين من الموسيقى لا يعني انطفاء الأنواع الأخرى، وأن جاز اليانكيز يمكنه إضاءة بعض الآذان في المملكة. ومنهم مايك جيبس، الذي ساهم في إعادة إحياء مشهد الجاز الانجليزي، بتوليفاته الأصيلة التي لم يغب عنها -بالطبع- لمسة الروك.


جدير بالذكر


Mike Westbrook (England)