التوقيت السبت، 04 فبراير 2023
التوقيت 02:45 م , بتوقيت القاهرة

الجاز في إيران.. 30 عام من الظلام الموسيقي

3 مراحل مرت بها موسيقى الجاز في إيران ارتبطت بالوضع السياسي للبلاد، وبالرغم من انتشارها في خمسينيات القرن الماضي إلا أنها اختفت بعيد قيام الثورة الإيرانية عام 1979، لكنها عادت مجددا تظهر بداية التسعينيات برعاية من النظام الإسلامي لتقليل حدة التوتر داخل البلاد.


العصر الذهبي


تعد فترة الخمسينيات العصر الذهبي لموسيقى البوب الفارسية، وهي نفس الفترة التي لحقت بها موسيقى الجاز وبدأت تشهد تطورا ملحوظا، حيث أخذت مساحة كبير في الإذاعة الإيرانية الرسمية والتلفزيون إبان حقبة العصر البهلوي.



ألفريد لازريان


أول المطربين الذين قدموا موسيقى الجاز الفارسي بشكل جدي، فهو صاحب أغنية "فينوس" التي لحقت انتشارا في إيران في تلك الفترة.


لازريان بعد وقت اكتشف أنه ليس لديه عدد كبير من المشجعين لموسيقاه، وكانت تلك هي الحقيقة التي أدت إلى تركه موسيقى الجاز ومواصلة مسيرته الفنية الت تركز على الرقص.


أسطورة الجاز "فيكن"



يلقب عازف الجيتار فيجن داريان بأسطورة الجاز الإيراني وملك البوب، الذين ظهروا خلال الخمسينيات وحظى بشهرة واسعة بين الأوساط الإيرانية.


عرفه الإيرانيون خلال تقديمة الحفلات في أشهر المطاعم ف طهران، لكن شهرته الحقيقية جاءت عبر عزفه وأغانية في الإذاعة.


قدم خلال مشواره الفني 600 أغنية، كما شارك في بطولة بعض الأفلام داخل إيران وخارجها، وكانت الأوساط الإيرانية تشببه بالفنان الأمريكي الفيس بريسلي.



وبعد قيام الثورة الإيرانية عام 1979، أجبر على مغادرته البلاد ككثيرين من الفنانين الذي رأي النظام الإسلامي موسيقاهم تتعارض مع المباديء التي وضعها أيت الله الخميني، إلا أنه أكمل نشاطة الفني في الولايات المتحدة الأمريكية حتى توفي بمرض السرطان عام 2003 ودفن في كاليفورنيا.


فريق "اي جاز"



في عام 1990 قرر المسؤولون الإيرانيون تخفيف القيود الثقافية داخل إيران والعودة إلى الساحة الموسيقية في البلاد.


ويعتبر Ijaaz أول فرقة لموسيقى الجاز الإيرانية الرسمية، تحصل على ترخيص من وزارة الثقافة الإيرانية للعمل داخل إيران بعد الثورة.


ونجح الفريق في مزج الموسيقى الغربية مع الإيرانية، وتقديم العديد من الحفلات داخل إيران.


رعنا فرحان



تحظى بشهرة داخل إيران وخارجها، وتعتمد في موسيقاها على الجمع بين الشعر الفارسي الكلاسيكي مع موسيقى الجاز.


ولدت في طهران وهاجرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1989، وفي عام  2005 تعاونت مع عازف الجيتار والمنتج الأمريكي ستيفن توب وأنتج لها   أغنية "البلوز بروين"، كما أطلقت 4 البومات منذ عام 2007 إلى 2014 أشهرهم "القمر والحجر".



مهان ميرعرب



عازف البيانو والجيتار الإيراني مهان ميرعرب بدأ في العزف منذ طفولته، سافر في 2009 إلى أوروبا لانتاج البوم " Persian Side of Jazz "، اقام العديد من الحفلات الكبرى في بعض المدن الأوروبية وأطلق البومه الثاني "Choub" عام 2012 وحصل على جائزة "NASOM" لنفس العام.


كملحن قام بتأليف موسيقى لشركة انتاج الافلام الألمانية "?Grundstein Village