التوقيت الأربعاء، 05 أكتوبر 2022
التوقيت 03:22 ص , بتوقيت القاهرة

دراسة: الجبن يطيل العمر

كشفت دراسة دنماركية أجراها علماء في جامعة أرهوس، أن تناول الجُبن يمكن أن يكون الطريق لسرعة تمثيل غذائي أكبر وبدانة أقل، وهو ما توصل إليه العلماء بعد تحقيقهم في طول عمر الفرنسيين وصحتهم الجيدة، رغم تناولهم لأطعمة مليئة بالدهون، ونُشرت في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية.


وحسب صحيفة "تيليجراف" البريطانية، فإن الدراسة تقول إن منتجات الألبان المتخمرة مثل الجبن، تساهم في الحياة لفترة أطول وصحة جيدة، وهو ما توصل إليه العلماء بمقارنة عينات بول وبراز حصلوا عليها من 15 رجلا، كانوا يتناولون أطعمة تحتوي على الألبان أو الجبن أو الزبدة.


ووجد العلماء أن الأشخاص الذين تناولوا الجبن لديهم نسب مرتفعة من حمض البيوتريك، الذي يساعد على تقليل البدانة ومعدلات تمثيل غذائي مرتفعة، وتقليل نسبة الكوليسترول في الدم.


ولم تكن هذه هي الدراسة الوحيدة التي تتوصل لمثل هذه النتيجة، فقد قال بحث عام 2012، إن جبن الروكفور يحمي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويساهم في الحصول على صحة جيدة وعمر طويل.


ويتمتع الفرنسيون بمعدلات وفاة قليلة، ناتجة عن أمراض القلب ومتوسط العمر 82 عاما، رغم تناول الواحد منهم حوالي 23.9 كجم من الجبن سنويا، في الوقت الذي يستهلك فيه البريطاني الواحد حوالي 11.6 كجم من الجبن سنويا، ويواجه خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين بنسبة الضعف ومتوسط عمره 81 عاما فقط.